الأحد، 23 نوفمبر، 2014

تونس تنتخب رئيسها لأول مرة منذ الثورة وأبرز المحطات في تونس منذ سقوط النظام السابق

    الأحد, نوفمبر 23, 2014   No comments

نجحت تونس التي تشهد اليوم الاحد انتخابات رئاسية في تجنب الانتقال الى الفوضى والعنف على الرغم من الاحداث التي شهدتها وخلافا لدول ما يسمى "الربيع العربي" الاخرى.

شهدت تونس حيث طردت انتفاضة شعبية في كانون الاول/ديسمبر 2010 وكانون الثاني/يناير 2011 زين العابدين بن علي من السلطة بعد حكم دام 23 عاما، سلسلة من الازمات السياسية التي نجمت خصوصا عن انتعاش التيار المسلح. ويشغل منصف المرزوقي منصب الرئاسة منذ نهاية 2011.

الموقع الجغرافي: دولة في المغرب العربي تبلغ مساحتها 163 الفا و610 كلم مربع، بينها 25 الف كلم مربع من الصحراء، تطل شمالا وشرقا على البحر المتوسط حيث يبلغ طول سواحلها 1300 كلم، وتحدها الجزائر غربا وليبيا جنوبا.

السكان: حوالي 11 مليون نسمة (ارقام رسمية تعود الى ايلول/سبتمبر 2014)، ويتركز السكان على الساحل الشرقي وفي المدن.

العاصمة: تونس. / اللغة الرسمية: العربية وتستخدم الفرنسية بشكل واسع. / الديانة: الاسلام.

التاريخ والنظام: في 1881 اصبحت تونس محمية فرنسية ثم حصلت على استقلالها في 20 آذار/مارس 1956. اعلنت الجمهورية في 25 تموز/يوليو 1957 واطيح باسرة البايات ليصبح الحبيب بورقيبة اول رئيس للبلاد. في تشرين الثاني/نوفمبر 1987، ازاح رئيس الوزراء زين العابدين بن علي الرئيس بورقيبة المريض والمسن عن السلطة، وبعد ذلك انتخب بن علي واعيد انتخابه في عمليات اقتراع مشكوك بصحتها، وتدريجيا انتقل نظامه الى الاستبداد والمحسوبية.

في 14 كانون الثاني/يناير 2011 فر بن علي الى السعودية تحت ضغط انتفاضة شعبية اندلعت بعد احراق بائع جوال نفسه في سيدي بوزيد وسط غرب البلاد، اسفرت اعمال العنف عن سقوط 300 قتيل.

فرضت حركة النهضة الاسلامية نفسها في انتخابات تشرين الاول/اكتوبر 2011 التي كانت اول اقتراع حر في تاريخ البلاد وفازت بـ 41 % من مقاعد المجلس الوطني التأسيسي، وقد تحالفت مع حزبي التكتل وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية اليساريين.

في كانون الثاني/يناير 2014 وبعد اشهر من الازمة والمفاوضات، اقر دستور جديد، شكلت حكومة تكنوقراط من اجل تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية.

في 26 تشرين الاول/اكتوبر جاء اكبر حزب علماني نداء تونس الذي يقوده الباجي قائد السبسي ويضم شخصيات يسارية ومن يمين الوسط ومعارضين وشخصيات كانت قريبة من نظام بن علي في الطليعة في الانتخابات التشريعية وحصل على 86 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 217، فيما احتل الاسلاميون المرتبة الثانية بحصولهم على 69 مقعدا.

الاقتصاد
الزراعة: الزيتون والحبوب والحمضيات والتمر. / الصناعة: الفوسفات والنسيج والتجميع (الطيران والسيارات والاجهزة الكهربائية المنزلية). / الخدمات: منتجعات ساحلية.

كان الاقتصاد يواجه صعوبات اصلا قبل الثورة واستمر الوضع كذلك وسط مشاكل امنية ونزاعات اجتماعية ووضع دولي سيء. وحسب الارقام الرسمية، تضم تونس اكثر من 600 الف عاطل عن العمل (اكثر من 15 بالمئة من اليد العاملة الفعلية)، بينهم 240 الفا من خريجي التعليم العالي.

بعد سنة من الانكماش في 2011، عاد الاقتصاد الى النمو لكنه سيبلغ بالكاد 2.5 بالمئة في 2014.

العملة: الدينار التونسي. / اجمالي الناتج الداخلي للفرد: 4360 دولار في 2013 (البنك الدولي).


القوات المسلحة: 35 الفا و800 رجل حسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في 2014، فيما يبلغ تعداد القوات الخاصة 12 الف رجل.

أبرز المحطات في تونس منذ سقوط النظام السابق ... تسلسل زمني

ابرز المحطات في تاريخ تونس منذ الانتفاضة التي اسقطت الرئيس زين العابدين بن علي بعد 23 عاما في السلطة، والتي اطلقت حركات الاحتجاج في العالم العربي.

2010

17 كانون الاول/ديسمبر
اقدم البائع المتجول محمد البوعزيزي في سيدي بو زيد (وسط غرب) على اضرام النار في نفسه احتجاجا على معاملة الشرطة ما ادى الى اطلاق حركة احتجاج شعبية ضد الفقر والبطالة. سرعان ما اتخذت اعمال الشغب منحى سياسيا وامتدت الى كافة انحاء البلاد فسقط 338 قتيلا بحسب المصادر الرسمية.

2011
كانون الثاني/يناير
14 بن علي يفر الى السعودية بعد حكم دام 23 عاما بلا منازع، كما فر العديد من افراد عائلته وعائلة زوجته المتهمين بممارسة الفساد على نطاق واسع. في اليوم التالي، اعلن المجلس الدستوري "الشغور الدائم" لمنصب الرئاسة وعين وفق احكام دستور 1959 رئيس مجلس النواب فؤاد المبزع رئيسا بالوكالة، بينما كانت البلاد تشهد عمليات نهب واتلاف وتعرض لممتلكات عائلتي بن علي وزوجته ليلى طرابلسي.
24 الجيش يعلن انه "ضامن الثورة".
26 صدور مذكرة توقيف دولية بحق بن علي وزوجته.
27 رئيس الوزراء محمد الغنوشي يشكل حكومة انتقالية من دون الشخصيات الرئيسية التابعة للنظام السابق.
شباط/فبراير
25 تظاهر اكثر من 100 الف شخص في تونس ضد الحكومة وللمطالبة بانتخاب مجلس تاسيسي لوضع دستور جديد لتونس، صدامات مع الشرطة واحراق مراكز شرطة وتخريبها.
27 السياسي المخضرم الباجي قائد السبسي يخلف الغنوشي.
آذار/مارس
1 حزب النهضة الاسلامي الذي عاد رئيسه راشد الغنوشي من المنفى في اواخر كانون الثاني/يناير ينال ترخيصا قانونيا.
تموز/يوليو
28 محاكمة غيابية ثالثة لبن علي الذي صدرت عليه احكام بالسجن لـ 66 عاما.
تشرين الاول/اكتوبر
23 اول انتخابات حرة في البلاد تنتهي بفوز اسلاميي حزب النهضة ب89 مقعدا من اصل 217 في المجلس التشريعي.
كانون الاول/ديسمبر
12 المجلس التاسيسي ينتخب المنصف المرزوقي المعارض لبن علي رئيسا للجمهورية غداة مصادقته على القانون التاسيسي للتنظيم المؤقت للسلطة العامة وتكليف حمادي الجبالي الرجل الثاني في النهضة تشكيل الحكومة.

2012
26 اذار/مارس
حركة النهضة تعلن عدولها عن تطبيق الشريعة في الدستور الجديد.
12-11 حزيران/يونيو
هجمات على عدة مدن سقط خلالها قتيل ومئات الجرحى، شنتها عناصر من التيار السلفي ومشاغبون بعد ان خرب سلفيون معرضا للفنون التشكيلية بمبرر انه مخالف للاسلام.
14 ايلول/سبتمبر
مئات المتظاهرين الاسلاميين يهاجمون سفارة الولايات المتحدة في تونس بعد بث مقتطفات من شريط معاد للاسلام على الانترنت، سقط 4 قتلى من المهاجمين وعشرات
الجرحى.
27 تشرين الثاني/نوفمبر- الاول من كانون الاول/ديسمبر
300 جريح في صدامات في سليانة جنوب غرب تونس.

2013
6 شباط/فبراير
اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد بالرصاص في العاصمة التونسية، ادى ذلك الى تظاهرات احتجاج عنيفة في عدد من المدن والى ازمة سياسية افضت الى استقالة الحكومة
وتعيين رئيس جديد للوزراء علي العريض الذي ينتمي الى حزب النهضة.
25 تموز/يوليو
اغتيال المعارض القومي اليساري محمد البراهمي امام منزله بالقرب من تونس، مما يغرق البلاد بازمة سياسية جديدة.
29 تموز/يوليو
مقتل 8 جنود في جبل الشعانبي على الحدود مع الجزائر حيث تلاحق السلطات مجموعة مرتبطة بالقاعدة منذ 2012.

2014

26 كانون الثاني/يناير
بعد اشهر من المفاوضات الصعبة والصاخبة للخروج من الازمة السياسية، القادة التونسيون يوقعون الدستور بعد تاخير استمر اكثر من عام.
29 كانون الثاني/يناير
تشكيل حكومة تكنوقراط بقيادة مهدي جمعة والاسلاميون يتخلون عن السلطة للتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية العام الحالي.
16 تموز/يوليو
مقتل 15 جنديا في جبل الشعانبي في اسوا هجوم يتعرض له الجيش في تاريخه، وقد قتل العشرات من الشرطة والجيش في هجمات شنتها مجموعات مسلحة منذ العام 2011.
 26 تشرين الاول/اكتوبر
اول انتخابات تشريعية منذ الثورة فاز فيها حزب نداء تونس الذي يقوده الباجي قائد السبسي وحصل على 86 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 217 مقعدا، متقدما على
حزب النهضة (69 مقعدا)، يضم نداء تونس ايضا شخصيات يسارية ومن يمين الوسط ومقربين من نظام بن علي.
23 تشرين الثاني/نوفمبر اول انتخابات رئاسية بعد الثورة يرجح فوز قائد السبسي فيها، يتنافس في الاقتراع 27 مرشحا بينهم الرئيس المنتهية ولايته منصف المرزوقي.

المرشحون المتنافسون في انتخابات الرئاسة التونسية

يخوض 27 مترشحا الانتخابات الرئاسية التونسية التي تجرى اليوم الاحد اعلن 5 منهم انسحابهم من الانتخابات لكن القانون الانتخابي الذي لا يعترف بهذه الخطوة ويعتبرهم مرشحين بشكل رسمي.

في ما يلي أسماء أبرز المرشحين:

الباجي قائد السبسي

مؤسس ورئيس حزب نداء تونس العلماني الفائز بالانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول 2014. والخصم الأول في تونس لحركة النهضة.

قائد السبسي (87 عاما) هو أكبر المرشحين سنا وتولى في الماضي مسؤوليات حكومية (الداخلية. الخارجية...) في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة الذي حكم تونس من 1956 حتى 1987، كما تولى رئاسة البرلمان بين 1990 و1991 في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

بعد الثورة، تم تكليفه برئاسة الحكومة التي قادت البلاد حتى إجراء انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي كانت أول انتخابات حرة في تاريخ تونس. ركز حملته الانتخابية على "إعادة هيبة الدولة" في خطاب لقي صدى لدى تونسيين كثيرين منهكين من حالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلاد منذ 2011.

المنصف المرزوقي

حقوقي ومعارض سابق في المنفى لبن علي ومؤسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية. انتخبه المجلس الوطني التأسيسي المنبثق عن انتخابات 23 تشرين الأول/اكتوبر 2011 رئيسا للجمهورية بصلاحيات محدودة مقابل صلاحيات واسعة لرئيس الحكومة.

يرى المرزوقي أن التحالف الحكومي الذي شكلته حركة النهضة الإسلامية الفائزة بانتخابات 2011 مع حزبين علمانيين هما "المؤتمر" و"التكتل" جنب البلاد الانقسام بين علمانيين وإسلاميين.

خلال حملته، طرح المرزوقي نفسه كسد منيع ضد عودة "السابقين"، مناشدا التونسيين منحه اصواتهم لمواجهة "التهديدات" المحدقة بالحريات التي حصلوا عليها بعد الثورة.

سليم الرياحي

رجل أعمال ثري يرأس النادي الافريقي العريق لكرة القدم في تونس. حصل حزبه الاتحاد الوطني الحر الذي أسسه بعد الثورة على المركز الثالث في الانتخابات التشريعية الأخيرة خلف نداء تونس وحركة النهضة. ليحصد 16 مقعدا في البرلمان. ولا يعرف مصدر ثروته الواسعة لكن احزاب معارضة ووسائل إعلام تونسية قالت إن له علاقات مع عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

حمة الهمامي

قيادي في الجبهة الشعبية (ائتلاف يضم اكثر من عشرة احزاب يسارية وقومية) التي حصلت على المركز الرابع في الانتخابات التشريعية الأخيرة بـ 15 مقعدا. من رموز اليسار الراديكالي في تونس وأحد أبرز معارضي الرئيس المخلوع بن علي الذي سجنه. فضل البقاء في تونس على المنفى.

زوجته راضية النصراوي الذي أسست زمن بن علي منظمة لمناهضة التعذيب من أبرز الحقوقيات في تونس.

كلثوم كنو

قاضية والمرأة الوحيدة المترشحة للانتخابات الرئاسية كمستقلة. هي من أبرز المدافعين عن استقلالية القضاء في عهد بن علي الذي مارس عليها نظامه تضييقات لإخماد صوتها. بعد الثورة ترأست "جمعية القضاة التونسيين" وهي الهيكل النقابي الأكثر تمثيلا للقضاة في تونس.

كمال مرجان

آخر وزير خارجية في عهد زين العابدين بن علي وواحد من بين 6 مسؤولين سابقين في نظامه يخوضون غمار الانتخابات الرئاسية. بعد الإطاحة ببن علي، اعتذر للشعب عن عمله في نظام الرئيس المخلوع وأسس حزب المبادرة الذي يقول انه يستند على الفكر "البورقيبي".

حصل الحزب على 3 مقاعد في البرلمان المنبثق عن الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 أكتوبر/تشرين الاول 2014.

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved