الأحد، 15 ديسمبر، 2013

اتفاق أغلبية الأحزاب التونسية على تسمية مهدي جمعة، وزير الصناعة، رئيسا جديدا لحكومة غير حزبية تقود البلاد إلى انتخابات

    الأحد, ديسمبر 15, 2013   No comments

بعد مخاض عسير وجدال طويل، اتفقت أغلبية الأحزاب التونسية على تسمية مهدي جمعة، وهو مهندس شغل منصب وزير الصناعة، رئيسا جديدا لحكومة غير حزبية تقود البلاد إلى انتخابات. لكن اختياره قد قوبل أيضا بانتقادات لقلة خبرته السياسية.

المهندس مهدي جمعة، وزير الصناعة الحالي الذي كلف تشكيل حكومة كفاءات مستقلة في تونس، شخصية غير معروفة نسبيا لدى الجمهور، حيث بدأت خبرته السياسية في آذار/مارس 2013 بانضمامه إلى الحكومة الحالية. وكان حسين العباسي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل،قد أعلن مساء أمس السبت اختيار مهدي جمعة، البالغ من العمر 51 عاما، رئيسا لحكومة تكنوقراط مستقلة لتحل محل الحكومة الحالية التي تقودها حركة النهضة الإسلامية، فرع الإخوان المسلمين في تونس. ويفترض بالحكومة المرتقبة الجديدة أن تقود البلاد حتى إجراء انتخابات برلمانية عامة.
نبذة عن حياة جمعة

ولد المهندس مهدي جمعة في 21 من نيسان/ أبريل من عام 1962 في مدينة المهدية، الواقعة على الساحل الشرقي التونسي. وتابع جمعة تعليمه العالي في المدرسة الوطنية للمهندسين في العاصمة تونس التي حصل منها عام 1988 على شهادة "مهندس أول" وفي عام 1989 على شهادة الدراسات العليا في الميكانيك والتصميم، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات) الرسمية. وقالت الوكالة إنه "متخصص في مجال التكوين على تطوير المؤهلات العلمية في الأعمال والتدريب في مخطط الأعمال والإستراتيجية والتسويق".
وقد شغل جمعة منذ 1990 مسؤوليات في مجال تخصصه بعدة شركات خاصة. وقد عمل مديرا في قسم هاتشينسون، وهو فرع من المجموعة الفرنسية العملاقة توتال، المرتبطة بالصناعات الفضائية. ومن أبرز حرفاء توتال شركات عملاقة على غرار ايرباص ويوركوبتر والمجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية. ولم يكن لمهدي جمعة أي نشاط سياسي عام قبل تعيينه وزيرا للصناعة في حكومة علي العريض. لكن، وعلى ما يبدو، تمكن جمعة بعمله أن يقنع مؤيده بأنه قادر أن يقود حكومة تكنوقراط باستقلالية وأهلية تامة، حسب رأي القيادي في حزب التحالف الديمقراطي محمود بارودي.
وما تميز به مهدي جمعة خلال فترة توليه منصب وزير الصناعة هو عدم مشاركته في المعارك السياسية التي خاضتها الطبقة السياسية وعلى كل المستويات، حيث لم يدل بأي تعليق أو تصريح سياسي، واكتفى بالحديث عن مجال اختصاصه في تصريحاته العلنية. كما لم ينشط جمعة سياسيا في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. وفي أجواء الاضطراب الاجتماعي و السياسي في البلاد، سعى لدى الشركات وأصحاب القرار الأوروبيين للحصول على استثمارات جديدة من أجل المساعدة على إعادة بناء الاقتصاد التونسي، رغم بقاء نسبة البطالة التي كانت من أسباب انتفاضة 2011، مرتفعة. لكن قلة خبرته السياسية، خصوصا في مجال السياسية الأمنية، قد تجعل مهمته في قيادة الحكومة أكثر صعوبة، خصوصا في ظل الصراع السياسي والعسكري مع الجماعات الإسلامية المتطرفة.

انتقد الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي ما وصفه بدفع حركة النهضة نحو اختيار السيد مهدي جمعة مرشحا لرئاسة الحكومة وأوضح الهمامي أن النهضة رفعت الفيتو في وجه كافة الاسماء التي تم اقتراحها من أجل الدفع نحو اختيار وزير الصناعة الحالي لرئاسة الحكومة كما بين حمة الهمامي أنه لا يُعقل أن يكون رئيس الحكومة القادمة من حكومة علي العريض الفاشلة. مشيرا إلى أن عديد الأحزاب قرروا عدم المشاركة في التصويت وهم:


وحزب الوطد الموحد، حزب العمال، حزب المسار الديمقراطي، الحزب الشعبي التقدمي، التيار الشعبي، الحزب الجمهوري، حزب نداء تونس، الجبهة الوطنية التونسية. كما أوضح حمة الهمامي أن أحزاب جبهة الانقاذ لم تحدد موقفها من الحكومة القادمة غير أنه أبرز أن الحكومة القادمة ستكون مسئولة أمام الشعب التونسي.


kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved