الأربعاء، 6 مارس، 2013

وزير خارجية لبنان يدعو الجامعة لرفع تعليق عضوية سوريا بعدما "فشلت بحل أزمتها" .. وحمد يرد بأن "الأسد لم يتعاون معنا لحل أزمة سوريا سلميا"

    الأربعاء, مارس 06, 2013   No comments

اعتبر وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور، خلال اجتماع وزاري لمجلس الجامعة العربية في القاهرة، الأربعاء، أن الجامعة العربية، "فشلت في حل الأزمة السورية"، ولم تنجز سوي تعليق عضوية سورية بها، داعيا إلى رفع تعليق عضوية سوريا بالجامعة، فيما رد وزير خارجية قطر حمد بن جاسم مقاطعاً نظيره اللبناني، بأن القرارات العربية كانت تسعى إلى حل الأزمة سلمياً، وأن الرئيس بشار الأسد هو من "أوجد بحراً من الدماء لأنه لم يتعاون معنا لحل الأزمة سلميا".

ودعا وزير الخارجية اللبناني، خلال انطلاق اجتماعات الدورة 139 لوزراء الخارجية العرب لمناقشة قضايا المنطقة والتحضير للقمة العربية الرابعة والعشرين التي ستعقد في الدوحة أواخر الشهر الحالي، إلى "رفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية"، معتبراً أن "الجامعة فشلت في حل الأزمة السورية، ولم تنجز سوي تعليق عضويتها بها، فغرقت سوريا بالدمار والدماء، وتدفق السلاح والمسلحين، والأفكار المتطرفة"، داعيا إلي "ضرورة وقف نزيف الدم السوري".


وقال منصور إن "الاتصال بسورية ضروري للتوصل إلى حل سياسي للأزمة"، مضيفا أن "الأزمة السورية تؤلمنا جميعا.. وفشلنا في حلها.. وكل ما نجحنا فيه هو تعليق مشاركة سوريا في الجامعة العربية"، واصفا قرارات الجامعة تجاه سوريا بأنها "ساهمت في إغراق سوريا في بحر من الدماء".

وعقدت الجامعة العربية العديد من الاجتماعات حول الأوضاع في سوريا، واتخذت إجراءات متعددة حيالها، حيث طرحت في نهاية عام 2011 خطة عربية تلاه قرار بتعليق مشاركة سوريا في جميع أنشطة الجامعة، إضافة إلى مجموعة من العقوبات الدبلوماسية والاقتصادية، متهمة السلطات السورية بعدم الالتزام بالخطة.

ثم أقرت الجامعة العربية أوائل العام الماضي، خطة تقضي بنقل الرئيس بشار الأسد صلاحياته إلى نائبه من اجل إجراء حوار، ووضع حد للأزمة التي تشهدها البلاد، فيما اعتبرت الحكومة هذا الأمر انتهاكا للسيادة السورية ومساسا بها، تبع ذلك تقديم طلب من الجامعة لمجلس الأمن باتخاذ قرار تحت البند السابع حول سوريا، الأمر الذي قوبل برفض روسي صيني.

هذا ويطالب "الائتلاف الوطني" المعارض، بالحصول على مقعد له في الجامعة العربية، خلال القمة العربية التي تستضيفها الدوحة الشهر الجاري، حيث أشارت تقارير إعلامية وشخصيات معارضة إلى أن هناك احتمال لتسليم المعارضة مقعد سوريا في الجامعة العربية، خلال القمة العربية التي تستضيفها الدوحة الشهر الجاري.

وشهد الاجتماع سجالاً، حين قاطع وزير الخارجية القطري نظيره اللبناني، معتبراً بأن "القرارات العربية كانت تسعى لحل الأزمة السورية سلمياً ولم تكن لإيجاد بحر من الدماء"، مضيفاً أن "الرئيس الأسد، لم يتعاون معنا لحلّ الأزمة بالحلول السلمية التي حاولنا طرحها بشكل ودي".

وكان حمد بن جاسم قال خلال لقائه الثلاثاء مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان "النظام السوري اختار حلاً واحداً تدميرياً لإنهاء الأزمة في سوريا وذلك من خلال استعمال الأسلحة الفتاكة وصواريخ السكود التي تحدث دماراً مثل دمار الحرب العالمية الأولى والثانية، وهذا الأمر لا يمكن القبول به".

وتابع بن جاسم في الاجتماع الوزاري نحن "لم نستعن بالغرب بهذا الموضوع وحاولنا حله عربياً وودياً"، مشدداً على أن "الخاسر الوحيد هو شعب سوريا".

وطرحت عدة دول مؤخرا مبادرات سياسية لحل الأزمة السورية سلميا, إلا أنها تعثرت, وسط فشل مجلس الأمن الدولي في تبني قرار موحد بشان سورية, بسبب إسقاط روسيا والصين ثلاثة مشاريع قرارات حول الأزمة السورية ، قدمتها دول غربية، لأنها رأت أنها تفتح الباب أمام التدخل الخارجي.

وتقترب الأزمة السورية من إنهاء عامها الثاني، وسط احتدام المواجهات والعمليات العسكرية بين الجيش ومسلحين معارضين، في وقت قدرت تقارير أممية عدد الضحايا منذ بدء الأزمة بنحو 70 ألف شخص، في حين اضطر ما يزيد عن 900 ألف شخص للنزوح خارج البلاد هربا من العنف الدائر في مناطقهم.

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved