الأحد، 31 مارس، 2013

"جهاد النكاح"..تونسيات على فراش المقاومة السورية

    الأحد, مارس 31, 2013   No comments


أسماء البكري

"جهاد النكاح" مصطلح جديد طل علينا مؤخرا من تونس ،حيث أباحت فتوى مجهولة المصدر سفر السلفيات التونسيات إلى سوريا للتخفيف بـ"النكاح" عن المجاهدين ضد نظام بشار.

فبعد دعوة كبار مشايخ السلفيين في الكثير من الدول العربية بزواج اللاجئات السوريات، تداولت المواقع الالكترونية مقطع ينشر تقريرا عن قناة فضائية حول فتوى تدعو لما يسمى "جهاد النكاح".

وذكرت مواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك" أن هناك من اخذ فعلا بهذه الفتوى حيث أن هناك ما لا يقل  عن 13 فتاة تونسية  سافرن إلى  سوريا حتى الآن  ، وخاصة بعد أن أبلغت عائلات تونسية عن اختفاء بناتهن المراهقات وسط ترجيحات بسفرهن إلى سوريا من أجل جهاد النكاح أي التطوع لإشباع الحاجات الجنسية لرجال يقاتلون القوات النظامية في سوريا.

ودعت وزارة  المرأة والأسرة في تونس إلى تكثيف الإحاطة ببناتهن وتوعيتهن بخطورة الانجراف وراء هذه الدعوات، التي تستغل نقص الثقافة الدينية لديهن  من أجل زرع أفكار التعصب والكراهية وإرسالهم إلى بلدان تعيش صراعات داخلية بدعوى الجهاد. 

هذا عن تونس أما في مصر فالوضع لم يكن أفضل كثيرا فبعد انتشار دعاوى المشايخ من على منابر المساجد بزواج السوريات اللاتي فررن إلى مصر هربا من بشار وجنوده ليتزوجهن خير أجناد الأرض.
فظهر لنا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" دعوات تطالب المصريين بتطبيق نكاح الجهاد حيث كتب "مؤمن" عبر حسابه الشخصي" أدعو أخواتي المسلمات في مصر بخدمة الجهاديين في سوريا  والترويح عنهم بالمشاركة في جهاد المناكحة.
______________________


وصفت القيادية في حزب "حركة نداء تونس" المُعارض، سلمى اللومي الرقيق، توريط فتيات تونسيات في ما يُسمى بـ"جهاد النكاح" في سورية، وصفته  بـ"العار على تونس"، ودعت إلى ضرورة معالجة ظاهرة تدفق "الجهاديين التونسيين" للقتال في سوريا بالحوار الآن وقبل إستفحالها. وقالت الرقيق لـوكالة"يو بي أي" إن أوضاع المرأة في تونس بدأت "تتردى، حيث تنامت الأخطار المحدقة بحقوقها التي إكتسبتها على مر السنين، من خلال تزايد ما يحاك جهرا وسرا ضد مجلة (قانون) الأحوال الشخصية". وأضافت أن "المخاطر التي تهدد مكاسب المرأة مصدرها الدعاة الوهابيين الذين بدأوا يترددون على تونس، وبعض الشخصيات الحزبية التي أصبحت تروج لظواهر غريبة على المجتمع التونسي، منها تزويج القاصرات أو الأطفال، والزواج العرفي، وتعدد الزوجات". وإعتبرت ان أخطر هذه الظواهر، ما يسمى بـ"جهاد النكاح"، عملا بفتوى الداعية الوهابي محمد العريفي، حيث و"للأسف الشديد تم إستقطاب تونسيات صغيرات وإرسالهن إلى سوريا للجهاد بالنكاح من خلال الزواج لبضع ساعات مع الجهاديين هناك". وقالت الرقيقي إن هذا الأمر "عار على تونس وعلى المجتمع التونسي، ويتعين على الجميع التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة والغريبة، كما يتعين أيضا التصدي لظاهرة الجهاديين التونسيين الذين يتدفقون على سورية للقتال هناك". وكان الداعية السعودي الوهابي محمد العريفي، أصدر فتوى تجيز ما يسمى بـ"جهاد النكاح" في سورية والتي تنص على "إجازة أن يقوم المقاتلون من غير المتزوجين أو من المتزوجين الذين لا يمكنهم ملاقاة زوجاتهم بإبرام عقود نكاح شرعية مع بنات أو مطلقات لمدة قصيرة لا تتجاوز الساعة أحيانا يتم بعدها الطلاق". ولقيت هذه الفتوى صدى لها في تونس، اذ ذكرت تقارير إعلامية أن عددا من الفتيات التونسيات سافرن إلى سورية من أجل "جهاد النكاح". كما وأعربت الرقيقي عن خشيتها من تأثير التطورات المرتبطة بالملف السوري على القضية المركزية للعرب، أي القضية الفلسطينية، حيث قالت أن الإهتمام بها تراجع كثيرا خلال العامين الماضين إرتباطا بالحراك الشعبي الذي تعيشه بعض الدول العربية.

http://arabic.rt.com/news/611469/ :روسيا اليوم



kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved