الجمعة، 8 فبراير، 2013

تشييع بلعيد في ظل اشتباكات بين المتظاهرين وقوى الأمن

    الجمعة, فبراير 08, 2013   No comments

بدأت في تونس، اليوم، مراسم تشييع جثمان المعارض اليساري البارز شكري بلعيد الذي اغتيل أول من أمس بالرصاص أمام منزله في العاصمة التونسية. كذلك تباطأت حركة النقل في العاصمة التونسية بعد دعوة النقابات، ومنها الاتحاد العام التونسي للشغل، إلى إضراب عام.

وحمل المشيّعون نعش بلعيد في الشوارع متوجهين إلى مقبرة الجلاز بحي جبل جلود في تونس حيث يوارى في الثرى.
في الوقت نفسه، أقفلت المتاجر في العاصمة التونسية أبوابها وخلت الشوارع من المارة استجابة لإضراب عام دعا إليه الاتحاد العام للشغل. وينظم الاتحاد الإضراب العام مع دعوات مستمرة إلى الهدوء، معلناً أنه «إضراب سلمي ضد العنف».
كذلك، ألغيت اليوم كل الرحلات الجوية من تونس وإليها بسبب الإضراب العام، وقال مسؤول في مصلحة الإعلام في مطار «تونس _ قرطاج» أنه «تم إلغاء كل الرحلات الجوية من تونس وإليها يوم الجمعة كله».


وأضاف المسؤول أن الإلغاء يشمل أيضاً حركة النقل الجوي داخل تونس، موضحاً أنه بسبب الإضراب العام لن يكون بالإمكان مساعدة الطائرات على الإقلاع أو الهبوط في المطارات التونسية.
وهذه أول مرة تشل فيها حركة النقل الجوي بالكامل من تونس وإليها منذ إطاحة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011.
وكانت المدارس الفرنسية في تونس قد أعلنت، أمس، أنها ستغلق أبوابها استثنائياً يومي الجمعة والسبت.

من جهتها، أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو 200 شاب هاجموا بالحجارة عناصر الأمن ومقر مديرية الأمن في مركز ولاية قفصة جنوب غرب تونس.
وخلال مهاجمتهم مقر المديرية ردّد الشبان شعار «شادين (متمسكون) شادين... في سراح الموقوفين» في إشارة إلى مطلب إطلاق سراح شبان اعتقلوا في وقت سابق خلال أعمال عنف شهدتها المدينة احتجاجاً على اغتيال بلعيد.
وتظاهر أكثر من ألف شخص، اليوم، وجابوا الشوارع الرئيسية للمدينة مردّدين شعارات معادية لراشد الغنوشي رئيس «حركة النهضة الإسلامية» الحاكمة التي تتهمها عائلة بلعيد باغتياله، مثل «لا إله إلا الله والغنوشي عدوّ الله» و«يا غنوشي يا سفاح يا قتال الأرواح».

وكان الغنوشي قد نفى في تصريحات صحافية هذه الاتهامات، وقال إن من اغتالوا بلعيد هم من «أعداء الثورة» التي أطاحت الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
كذلك ردّد المتظاهرون «الشوارع والصدام حتى يسقط النظام» و«يا بلعيد ارتاح سنواصل الكفاح».
وانتشرت في المدينة تعزيزات كبيرة من قوات الجيش تحسباً من تحول التظاهرة إلى أعمال عنف.
ومساء أمس، أصيب عشرون شرطياً بجروح «متفاوتة الخطورة» خلال مواجهات مع متظاهرين في معتمديات قليبية ومنزل تميم وقربة من ولاية نابل، بحسب وكالة الأنباء الرسمية التي قالت إن الأمن اعتقل 30 شخصاً «أغلبهم مراهقون» تورطوا في أعمال عنف.
وأوضحت الوكالة نقلاً عن مصادر أمنية أن المتظاهرين أحرقوا في قليبية مركزاً للشرطة و«أتلفوا محتويات مقر حركة النهضة الإسلامية الحاكمة واقتحموا مطعماً في أحد الفنادق»، مضيفةً أن «المشاغبين» اقتحموا مقر «حركة النهضة» في منزل تميم وبعثروا محتوياته وأحرقوا جزءاً منها «وحاولوا سرقة بعض المتاجر والمستودع البلدي».

عن الأخبار

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved