السبت، 12 يناير، 2013

تونس واحداث السابع عشر من ديسمبر

    السبت, يناير 12, 2013   No comments

هاهي الذكرى الثانية لسقوط النظام الحاكم على الأبواب. فبالأمس كان يقال التحول المبارك السابع من نوفمبر، أما اليوم فأصبح يقال الذكرى المجيدة للثورة التونسية.

كلها تظل شعارات رنانة تلفظ من أجل ايهام الشعب في الداخل والعالم في الخارج بأن الوضع قد تغير فوجب بذلك الاحتفال بهذه الانجازات التي لا يتجاوز معناها الحقيقي النطق اللفظي للكلمة، ويبقى المعنى الجوهري لهذه الكلمات مخفيا و مدفونا مع عظام  الشهداء الذين قدموا دمائهم كقرابين الواحدة تلو الاخرى على أمل أن ينعم من بعدهم الاخوة الصغار و الأخوات، الأبناء والامهات بالعيش الكريم ولكن تسري الرياح بما لا تشتهي السفن وللرواية بقية...

ترى هل بامكاننا حقاً أن نطلق لفظ ثورة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني على  ماحدث في تونس يوم 14 جانفي أم أنها لا تتعدى كونها إنتفاضة لشعب بائس استغلها  البعض الآخر لجني ثمارها والركوب عليها ؟ أيمكن للتاريخ أن يمجد الانجازات التونسية كما تمجد لحد اليوم الانجازات البلشفية و الفرنسية أيام الثورة؟ أحققت هذه الثورة القليل من مطالب التونسين ؟

 الكل يحاول الاجابة على هذه الأسئلة الصعبة فمنهم المتفائل ومنهم الفاقد للأمل.  الشيء الوحيد القادر على تقديم الجواب الشافي والكافي ويلخص ما آلت إليه الاوضاع اليوم في تونس هو الواقع  ولا شيء غير الواقع. فالواقع المعيش يجيب على كل هذه التساؤلات والاجابة الواضحة لكل تونسي يعايش الفقر والخصاصة والبطالة هي بتاكيد تبدأ بحرف'' ل'' وتنتهي بحرف'' ألف''.

 فأهم  مطلب لكل تونسي كان ومازال وسيظل هو التشغيل و لسوء الحظ مازلت الوضعية كما كانت عليه في السابق مازال الألاف منهم معطلون عن العمل مهمشون و معوزون والمعظلة الكبرى هي بطالة أصحاب الشهائد العليا. أولئك  هم النخبة التونسية المثقفة أولئك هم من كافح أهلهم ليكملوا تعليمهم  أولئك هم من ضحت كل عائلة من أجلهم املين أن يتحصلوا على وظيفة تساعدهم على العيش وكسب قوتهم خاصة أمام الارتفاع المشط للاسعار.

 فالتونسي لم يعد قادرا حتى على توفير ضروريات العيش لعائلته والغريب في الأمر أن الحكومة عاجزة عن إيجاد حل ولوكان حتى حلاً جزئي لأية مشكلة يعاني منها الشعب بل بالعكس فقد ساءت الامور منذ توليهم شؤون الشعب التونسي، فلا إنجاز مهم يذكر حتى الأن، وفي المقابل هم ينتهجون سياسة التأخير ولغة الوعود والصبر، والشعب يصرخ مستغيثا، إلى متى الصبر؟

ولكن كما قال  الشاعر : 'لقد أَسمعتَ لوناديتَ حيّاً  ولكن لا حياةَ لمن تُنادي'

Mouna Souaia

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved