الثلاثاء، 4 ديسمبر، 2012

تونـس: الغضـب علـى الإسلامييـن ينطلـق مـن «سيـدي بوزيـد الثانيـة»

    الثلاثاء, ديسمبر 04, 2012   No comments

في بلدة نائية في تونس، خرج محتجون غاضبون من البطالة والأساليب القمعية للشرطة، مطالبين بسقوط نظام «حركة النهضة» الإسلامية، في تكرار لمشاهد الثورة التونسية التي خرجت من سيدي بو زيد في العام الماضي. 

القصة بدأت هذه المرة من سليانة، الولاية التي تحولت إلى «سيدي بو زيد الثانية». اهتزت سليانة الواقعة على بعد 140 كيلومتراً من العاصمة خلال الأسبوع الماضي، على وقع احتجاجات شارك فيها آلاف الشبان، معظمهم عاطلون عن العمل، ورافقتها اشتباكات مع قوات الأمن التي أطلقت الغاز المسيل للدموع ورصاص «الرش» («الشوزن») والرصاص الحي.

وقال أنيس عمراني (24 عاماً) «فقدت عيني بسبب الشرطة، هذا ما فعلته النهضة». واشتكى الشاب قائلاً «ليس لدينا وظائف، ونحن مهمشون، وهم يهاجمون بوحشية... شرطة النهضة تضيف مشكلة أخرى»، ثم خلص إلى أن «سليانة ستكون سيدي بوزيد الثانية، سنتخلص من هؤلاء الإسلاميين الذين لا يعرفون شيئا عن الإسلام».

وتقول مصادر طبية إن من بين 252 مصاباً على الأقل، فقد 17 بصرهم، بسبب استخدام الشرطة لطلقات «الرش». وكانت دانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي الحكومة التونسية يوم الجمعة الماضي، بسبب ما وصفته بـ«العنف المفرط».
في المقابل، اتهمت «النهضة» يساريين خسروا في انتخابات العام الماضي بإذكاء الاضطرابات، من خلال تحريض سكان المناطق الفقيرة على الدخول في مواجهات، «من الممكن أن تبعد المستثمرين الأجانب».

وبدأت الاحتجاجات الثلاثاء الماضي بعد دعوة من «الاتحاد العام التونسي للشغل»، إلى الانطلاق إلى الشوارع، للمطالبة بوظائف واستثمارات، وإقالة الوالي المحسوب على «النهضة»، وسرعان ما توسعت دائرة الاعتراض في المدينة، وانطلقت مسيرات التضامن مع سليانة في مدن تونس وصفاقس وسيدي بوزيد والكاف.


وشهدت البلاد سابقة في تاريخها يوم الجمعة الماضي، إذ ترك سكان سليانة مدينتهم وتوجهوا إلى العاصمة، «ليتركوا الوالي حاكماً على الجدران والعصافير والقطط»، وذلك في شكل احتجاجي جديد، في وقت تجددت الاشتباكات العنيفة في اليوم التالي داخل المدينة.

ويملك المعارضون اليساريون وجوداً واضحاً على الأرض في سليانة، ولا يتعارض ذلك مع كون هؤلاء مجرّد شبان غاضبين، يحتجون على المشاكل الاقتصادية في منطقتهم، وليس لهم انتماءات سياسية.

واتهم عضو «الحزب الجمهوري» إياد الدهماني الحكومة بإعادة إنتاج أساليب نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، ووصفها بالعجرفة، وقال إنها «تظن أن الفوز في الانتخابات يعني أن بإمكانها استخدام الغاز المسيل للدموع والخرطوش مع الناس، بدلا من أن توفر لهم وظائف واستثمارات».

من جهة أخرى، استأنفت النيابة العامة التونسية قراراً قضائياً، كان قد أصدرته «محكمة تونس الابتدائية» الخميس الماضي، وقضى بإسقاط تهمة «التجاهر عمدا بفعل فاحش»، عن فتاة اغتصبها شرطيان، في تشرين الأول الماضي، في قضية أثارت ضجة إعلامية وحقوقية، داخل تونس وخارجها.

(«رويترز»، أ ف ب)

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved