الاثنين، 6 أغسطس، 2012

النائب منجي الرحوي: تناقشنا حول سبل تفعيل جملة من المشاريع في ولاية جندوبة

    الاثنين, أغسطس 06, 2012   No comments

أفادنا السيد منجي الرحوي نائب بالمجلس الوطني التأسيسي عن حركة الوطنيين الديمقراطيين (وطد) أنه التقى يوم الخميس الفارط برئيس الحكومة السيد حمادي الجبالي لطرح بعض المقترحات والتصورات حول الوضع العام بالبلاد وحول قضايا التنمية بولاية جندوبة على وجه الخصوص.
وقد تم خلال هذا اللقاء التطرق الى القضايا الوطنية من خلال اقتراح الانطلاق في حوار بين جميع الأطراف لتحديد خارطة طريق وتحديد المواعيد الانتخابية والآجال السياسية المنتظرة وذلك لإضفاء المزيد من المصداقية على عمل الحكومة وما لذلك من انعكاس على علاقة تونس بوكالات الترقيم السيادي.
كما تفاعل الرحوي مع اقتراح رئيس الحكومة باحداث مجلس حكماء مطالبا بتفعيل هذا المقترح و إحداثه قريبا الى جانب تناول بعض القضايا الكبرى والعامة المتعلقة بالتنمية وبالسياسة الخارجية.


وكان لمشاغل التنمية في ولاية جندوبة نصيب الأسد في هذا اللقاء خاصة وأن الرحوي نائب عن ولاية جندوبة وهو مطلع بصفة مباشرة على اشكاليات المواطنين ومشاغلهم بالجهة.
ومن بين المشاريع التي طالب الرحوي بتفعيلها وتنشيطها على غرار الخط الحديدي الرابط بين تونس انطلاقا من معتمدية غار الدماء  والجزائر مؤكدا على أن إعادة تشغيل هذا الخط من شأنه أن ينعش  المعاملات التجارية والخدمات بالمنطقة وقد اتصل رئيس الحكومة على عين المكان بوزير النقل للنظر في امكانية التعجيل في استعادة عمل هذا الخط.
كما دعا الرحوي الى إحداث منطقة للتبادل الحرّ في غار دماء وإحداث منطقة صناعية بغار دماء، والتعجيل في نسق أشغالها فضلا على إعادة انشاء قنطرة شريط بوادي مليز لما تمثله هذه القنطرة من طريق حيوية  للدورة  الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.
ومن جهة أخرى دعا النائب الى التدخل العاجل في تركيز وحدات صحية بالجهة على غرار  تفعيل العمل بالمستشفى الجهوي بطبرقة الذي لاينقصه سوى مطعم ومغسلة مقترحا استعمال المطعم والمغسلة للمستشفى القديم الى حين تجهيز المستشفى بهذين المرفقين ومؤكدا على أهمية دعم عمل مطار طبرقة من خلال برمجة خطوط جديدة على غرار  خط عنابة وبيرن و جنيف وهي خطوط كانت تعمل سابقا علما وأن للمنطقة عددا هاما من جاليتنا بالخارج، ومن المشاريع التي دافع عنها الرحوي خلال اجتماعه برئيس الحكومة مشروع المنطقة السياحية فج الأطلال والتي لم يتم الانطلاق في اعدادها وهو مشروع لا يزال معطلا في إدارة التعمير على غرار الحي الحرفي في عين دراهم.
كما اقترح خلال لقائه برئيس الحكومة إحداث منطقة صناعية بفرنانة وتوسيع المناطق الصناعية بجندوبة وإحداث منطقة صناعية ببن بشير وتوسيع منطقة الارتياح I والارتياح II.
و على غرار ما تم اقراره في مجلس وزاري سابق حول إعادة تشغيل مركب السكر بجندوبة دعا الرحوي إلى ضرورة تفعيل القرار وفتح المعمل. الى جانب هذه المقترحات أكد الرحوي على أهمية إنشاء طريق سيارة لتثمين مختلف هذه المشاريع وتمكين الجهة من الاندماج مع محيطها الخارجي.
و على  مستوى آخر وفي ما يتعلق بالمديونية الفلاحية اعتبر النائب بالمجلس الوطني التأسيسي  أن المديونية تمثل إعاقة بالنسبة للاستثمار الفلاحي واستصلاح الأراضي وقد أفادنا أن هذا الملف يستوجب دراسة وأهمية خاصة لصغار الفلاحين وفي هذا الصدد اقترح الرحوي أن يتم خلاص 20 % من ديون الفلاحين الأقل من 10 آلاف دينار واحداث جدول في 40 %  مع  تمكينهم من إعفاء في الـ 40 % المتبقية. مع الاعفاء من نسبة مهمة من مديونية المياه وجدولة المبالغ المتبقية بما يمكن الفلاحين من العمل في ظروف مريحة. 
وفي نفس السياق دعا الرحوي الى ضرورة تدعيم قنوات المياه بجندوبة قصد تحسين نوعية مياه الشرب.
وأشار الرحوي إلى أن لقاءه كان ايجابيا مع رئيس الحكومة والذي تفاعل مع مختلف هذه المقترحات حيث أنه اتصل على الفور ببعض الوزراء لدفع تجسيد هذه المقترحات، كما وعد رئيس الحكومة بالاجابة عنها كتابيا نقطة نقطة.

عن الصحافة

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved