الأربعاء، 29 أغسطس، 2012

لن أغيّر رأيي اليوم 

    الأربعاء, أغسطس 29, 2012   No comments


سمير ساسي
أنا مناضل نهضوي، عرفتُ القمع والسجن، وحين دخلتُ الصحافة بعد خروجي من المعتقل، كان ذلك في صحيفة حزبية يسارية. حين أصدرتُ روايتي «برج الرومي» عن تجربة التعذيب والسجن، بعد الثورة، أصدرتُها عند ناشر يساري. هذه هي تونس الحقيقية برأيي. هذا وجه تونس المتعدد والمتسامح الذي طُمس طويلاً. وهذه تونس، كما يجب أن تكون وتبقى دوماً.

منذ الجامعة، لم يكن عندي أي مانع في التفاعل مع الآخر المختلف عني فكرياً أو حزبياً، سواء من خلال خوض نضالات مشتركة، أم بالتعاطف مع هذا الآخر حين يكون ضحية لقمع النظام. ولن أغيِّر رأيي اليوم، بعد تولي «النهضة» الحكم. أعتقد أنّ حزباً مثل «النهضة» عانى طويلاً من الاستبداد والطغيان لا يمكن أن يمارس على خصومه ما عاناه بالأمس من مضايقات وإقصاء. نحن الآن انتقلنا إلى مرحلة من التعدد والديموقراطية التي تتيح لنا التعايش في إطار من الإخاء والاحترام المتبادل. وهذا يملي على الأقليات أن تحترم الأغلبية، وعلى الأغلبية أن تكفل حقوق الأقليات.
هناك فئة من النخب الثقافية التونسية لم تتخلص بعد من أسر الإيديولوجيا. وعلى هذه النخب أن تتحرر من هذه العقدة، لتكتشف أنها تستطيع أن تتعايش مع الآخر المختلف عنها، وأنّ موقعها وحريتها سيكونان مكفولين في إطار اللعبة الديموقراطية لأنّ حماية وترسيخ المكتسبات الديموقراطية التي حققتها الثورة هي السبيل لتحصين الحريات ضد التضييق أو التسلط، أيا كانت الجهة التي توجد في الحكم أو في المعارضة.
* إعلامي وروائي تونسي من مساجين «النهضة السابقين». تعد روايته «برج الرومي» التي تناول فيها تجربته في المعتقل، العمل الأدبي الأكثر مبيعاً في تونس بعد الثورة.

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved