الثلاثاء، 7 أغسطس، 2012

الاعتداء على عبد الفتاح مورو في القيروان

    الثلاثاء, أغسطس 07, 2012   No comments

نورالدين بالطيب

لم تشفع له شيخوخته، ولا لحيته البيضاء، ولا تأسيسه لحركة «النهضة» الإسلامية. لقد ضُرب الشيخ عبد الفتاح مورو بكأس على رأسه، ما سبّب له جروحاً بالغة في الجبين واليد، وآلاماً نفسية عميقة. لكن الغريب أنّ المعتدي... واحد من أنصار حركته، كما يقول شهود عيان لـ«الأخبار» فيما اكتفت مصادر إعلامية بالإشارة إلى أنّ الفاعل «متطرف» من دون تحديد انتمائه السياسي. حدث ذلك يوم الأحد الماضي في مدينة القيروان (وسط تونس) التي احتضنت ندوة حملت عنوان «التسامح في الإسلام» دُعي إليها الشيخ مورو (1948)، والمفكر يوسف الصديق (راجع الكادر)، والناطق الرسمي باسم «حزب التحرير» رضا بلحاج. وفي الوقت الذي كان فيه الشيخ مورو يناقش ويدافع عن المفكّر الصديق الذي لا تروق طروحاته الإسلاميين المتشددين، أقدم أحد الحاضرين الغاضبين من الصديق برمي الشيخ مورو بكأس زجاجية، قبل أن يقول بنبرة حادة: «نحن هنا نقاوم بالسيوف من يمسّ المقدّسات»! هكذا انتهت الندوة التي أراد منظموها أن تكون رسالةً لنشر ثقافة التسامح.

نهاية دامية أكدت مرة أخرى انزلاق الحياة الثقافية والسياسية في تونس إلى العنف على نحو غير مسبوق. وكان المعتدي قد اتهم مع مجموعة من الحاضرين الصديق بالإساءة إلى عائشة بنت أبي بكر، وهو ما لم يحدث إلا في خيالهم، إذ إنّ الصديق من أكبر المدافعين عن زوجة النبي. وقال عدد ممن حضروا الندوة إن المعتدي على الشيخ مورو من أنصار حركة «النهضة»، وقد سبق أن حُكم عام 2006 وفق قانون الإرهاب، وغادر تونس بعد خروجه من السجن ليعود إليها بعد الثورة التي حررت الإسلاميين بكل فصائلهم من المطاردة الأمنية... بل وضعتهم في سدّة الحكم.

الشيخ مورو الذي لا يخفي تباينه مع عدد من قادة حركة «النهضة» ومع السواد الأعظم من مناصريها، رأى أنّ ما حدث له يستوجب إطلاق صرخة لإنقاذ تونس من ثقافة العنف التي ستحرق الأخضر واليابس. وأضاف أن هذا السلوك الإجرامي نتيجة طبيعية لما يقوم به الجهلة المتحدثون باسم الإسلام من شحن لعقول البسطاء ودفعهم إلى ممارسة العنف ضد كل من يخالف رأيهم.

وكان المفكر يوسف الصديق المعروف بإسهاماته في مجال قراءة الإسلام والنص الديني قراءة معاصرة، قد تعرّض قبل أسابيع لموقف مشابه أثناء مشاركته في محاضرة مع رئيس حركة «النهضة» راشد الغنوشي في «جامعة الزيتونة»، حيث حاول شبان سلفيون منعه من الحديث وأصرّوا على طرده.
موجة استياء واسعة خلفتها حادثة الاعتداء على الشيخ عبد الفتاح مورو في تونس. نددت أغلب الأحزاب السياسية بالواقعة. وفي بيان نُشر على موقعها على الإنترنت، وصفت «النهضة» ما تعرض له الشيخ مورو باعتداء «آثم». وجاء في البيان أنّ الحركة تعبّر عن «بالغ تضامنها معه وتدعو له بالشفاء العاجل»، و«تستنكر بشدة ما تعرض له من عنف همجي»، كذلك «تدعو إلى محاصرة كل مظاهر العنف بالتوعية وتطبيق القانون». لكن هل ستنفع هذه الدعوات الشفهية في صدّ المدّ السلفي/ التكفيري الذي يعيث عنفاً في بلد عُرف بتسامح أبنائه واعتدالهم؟

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved