الأحد، 19 أغسطس، 2012

حكومة النهضة في تونس تتهاون في زجر السلفيين

    الأحد, أغسطس 19, 2012   No comments


 دعا المرصد اليورومتوسطي لحقوق الإنسان (منظمة حقوق إنسان أوروبية شرق أوسطية) في بيان السبت السلطات التونسية إلى "اتخاذ إجراءات قانونية صارمة للحد من تجاوزات الجماعات السلفية" في تونس.

وعزا المرصد ، ومقره جنيف، "ازدياد وتيرة العنف إلى غياب قوة الردع القانونية للعناصر المحسوبة على التيار السلفي".

وأعرب عن "قلقه البالغ إزاء تكرار حوادث العنف 'السلفي' داخل البلاد، والتي قادت خلال الأسبوع الأخير إلى فض عدد من الفعاليات الثقافية والحقوقية تحت وطأة عناصر 'سلفية' منفلتة استخدمت القوة والتهديد ضد المواطنين".

وليلة الخميس هاجم 200 سلفي مسلحين بالسيوف والهراوات والحجارة مهرجان "نصرة الأقصى" بمدينة بنرزت (شمال) احتجاجا على حضور السجين اللبناني السابق في اسرائيل سمير القنطار الذي اتهمهوه بتأييد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ما أسفر عن إصابة اربعة أشخاص بينهم ضابط أمن.


في حين اعلنت وزارة الداخلية انها القت القبض على اربعة سلفيين فقط متهمون في هذه الحادثة التي اتسمت بالعنف وخلفتاضرارا فادحة على ناشطين حاولوا صد السلفيين.

وكانت مجموعة محسوبة على التيار السلفي منعت عرضا مسرحيا لممثل كوميدي تونسي بمدينة منزل بورقيبة التابعة لولاية بنزرت أيضا، وفي مدينة القيراون عمدت مجموعة من السلفيين إلى منع فرقة موسيقية إيرانية من تقديم عرضها الأربعاء خلال الحفل الختامي للمهرجان الدولي للموسيقى الصوفية والروحية بالمدينة.

وقال بشير بن شريفة -المسؤول بمكتب الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في بنزرت- إن السلفيين اقتحموا دار الشباب التي كانت تستضيف الدورة الثانية من "مهرجان الأقصى" واعتدوا على الحاضرين "بالهراوات والسيوف والحجارة والعنف اللفظي".

وأوضح لإذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة أن عددا من الحاضرين أصيبوا إصابات خطيرة وتم نقلهم إلى المستشفى وقد جرى هذا "أمام أعين الأمن الذي لم يتدخل إلا بعد ساعة" من اقتحام السلفيين للقاعة.

وقال صلاح الدين المصري رئيس الرابطة التونسية للتسامح للإذاعة إن حوالي مائة سلفي احتجوا على حضور سمير القنطار وتوعدوا بإفساد المهرجان.

ونبه المرصد اليورومتوسطي في بيانه من أن "تكرار مثل هذه الحوادث يهدد بتراجع حرية الرأي والتعبير" في تونس محذرا من "سيادة ثقافة العنف ومنطق القوة والبلطجة".

وشدد "على ضرورة أن تبسط السلطات التونسية من سيطرتها الأمنية داخل البلاد بما يضمن تعزيز دورها في صيانة الحريات العامة والفردية، ومساءلة كل من يهدد حق الفرد والجمهور بالتعبير عما يعتقده من آراء واتجاهات".

وفي أيار/مايو الماضي حذرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان (مستقلة) من أن المجموعات السلفية "العنيفة والخارجة عن القانون والفالتة من العقاب تصول لتنشر الرعب وتعنف ماديا ومعنويا النساء والمثقفين والصحافيين والمبدعين والنقابيين والسياسيين ومناضلي حقوق الإنسان ولتعتدي على الحرية الأكاديمية وعلى المؤسسات التربوية ودور العبادة ومقرات النقابات والأحزاب السياسية مع ما رافق ذلك من توظيف للدين وتكفير للمواطنين وتخوينهم".

وفي ولاية بنزرت أيضا نددت وزارة الثقافة التونسية بمنع مجموعة محسوبة على التيار السلفي عرضا مسرحيا للممثل الكوميدي التونسي لطفي العبدلي كان مبرمجا الثلاثاء بمدينة منزل وقالت إنها باشرت إجراءات مقاضاة المسؤولين عن الحادثة.

وقالت الوزارة في البيان إن هذه الأعمال تعتبر تعديا صارخا على حرية التعبير واستهدافا خطيرا للحقوق الثقافية واعتداء على ممتلكات الدولة.

من جهته قال العبدلي لإذاعة "موازاييك إ ف إم" التونسية إن إمام جامع في "منزل بورقيبة" ( ضمن معاقل التيار السلفي في تونس) حرض سلفيين على منع العرض بحجة أن العبدلي "تهكم على الدين" الإسلامي، وهو أمر نفاه العبدلي بشدة.

وعبر عن أسفه لتدهور "واقع حرية التعبير" في تونس جراء تهديدات "المتشددين الدينيين" للفنانين والمبدعين. وقال إن معتمد (نائب الوالي) منزل بورقيبة قرر إلغاء العرض تحسبا من اندلاع أعمال عنف.

وإلى مدينة القيراون جنوبي تونس حيث قالت مصادر إعلامية تونسية أمس إن عددا من المحسوبين على التيار السلفي المتشدد، ضغطوا على إدارة المهرجان لإلغاء عرض فرقة محراب الإيرانية.

وأكد مدير المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية والروحية بمدينة القيروان، عبد اللطيف الرمضاني أن السلفيين كانوا يستعدون لمنع الفرقة الإيرانية من تقديم عرضها في القيروان منذ أكثر من أسبوع بحجة أنهم ينتمون إلى المذهب الشيعي.

ونقلت إذاعة شمس إف إم التونسية عن أحد السلفيين قوله إن "سبب إلغاء عرض الفرقة الإيرانية يعود إلى كونه يحتوي على الكفر والزندقة وتأليه الصحابي علي والإنقاص من باقي الصحابة".

وأضاف أنهم أصدروا بيانات تحذيرية عبر الإنترنت للفرقة الإيرانية بعدم أداء العرض لكنها أصرت "ولهذا فمن واجبنا الديني منعهم".

وشهدت ثماني ولايات تونسية في يونيو/حزيران أعمال عنف وتخريب قادها سلفيون احتجاجا على عرض لوحات قالوا إنها "مسيئة للمقدسات الإسلامية" في معرض للفنون التشكيلية أقيم يوم العاشر من الشهر ذاته بقصر العبدلية الأثري في مدينة المرسى بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس.

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved