الثلاثاء، 14 أغسطس، 2012

تظاهر آلاف التونسيين احتجاجا على "تهديد" من جانب حركة النهضة لمكتسبات المرأة التونسية

    الثلاثاء, أغسطس 14, 2012   No comments

تظاهر آلاف التونسيين في مدينتي تونس العاصمة وصفاقس، ثانية كبريات مدن البلاد ، احتجاجا على ما قالوا إنه "تهديد" من جانب حركة النهضة الاسلامية الحاكمة لما وصف بمكتسبات المرأة التونسية.

وطالب المتظاهرون بالنص في دستور البلاد الجديد على المساواة بين الجنسين.

ووصفت المظاهرة، التي شارك فيها 6 آلاف شخص معظمهم نساء، بأنها أحدث جولة في الخلاف بشأن دور الدين الإسلامي في دستور جديد تنشغل جمعية بوضع مشروعه حاليا.

وردد متظاهرون من الجنسين تجمعوا في شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس بالعاصمة تونس شعارات معادية لحركة النهضة ورئيسها راشد الغنوشي وأمينها العام حمادي الجبالي رئيس الحكومة ومحرزية العبيدي نائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة.

كان من بين الشعارات المرفوعة "التونسية حرة..حرة.. والنهضة والغنوشي والجبالي على بره" ، و"المرأة التونسية ليست محرزية" و"التونسية في العلالي لا غنوشي لا جيالي" و"النهضاوي رجعي سمسار".


ودعت إلى المظاهرة منظمات حقوقية ونسائية وأحزاب سياسية معارضة اتهمت حركة النهضة بالسعي إلى تمرير فصل ضمن دستور تونس الجديد يعتبر المرأة "مكملة للرجل" وليست مساوية له في الحقوق والواجبات.

ومنذ وصول حركة النهضة الاسلامية إلى الحكم بعد انتخابات 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تبدي منظمات حقوقية ونسائية باستمرار مخاوف من التراجع عما يوصف بالمكتسبات الحداثية للمرأة التونسية رغم تعهد الحركة اكثر من مرة بالمحافظة على هذه المكتسبات.

وتتهم منظمات نسائية حركة النهضة بأنها تخفي وراء خطابها التطميني والحداثي مشروعا "رجعيا" أجلت تطبيقه إلى وقت لاحق فيما تنفي الحركة ذلك.

"برنامج واقعي"

من ناحية أخرى، أعلن حبيب خضر، المقرر العام لدستور تونس الجديد الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي على صياغته أن الدستور "يمكن أن يعرض على التصويت عليه في قراءة أولى في أواخر أبريل/نيسان 2013" ، ما يعني أنه لا يمكن إجراء الانتخابات العامة المقررة في مارس/ آذار 2013 في موعدها.

وقال خضر لوكالة فرانس برس الاثنين "اعتقد أن هذا موعد واقعي يأخذ بعين الاعتبار بعض المحطات التي أضفناها ولم تكن موجودة."

وتابع" أضفنا شهرا كاملا مخصصا لحملة وطنية للتعريف بالمضامين الدستورية، فضلا عن أننا سنضع برنامجا واقعيا يسمح للنواب بأن يجدوا الفرصة لمناقشة أحكام الدستور قبل إقراره".

وكانت الحكومة التي يرأسها حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة الاسلامية قد أعلنت في وقت سابق أن الانتخابات العامة المقبلة ستجري في مارس/آذار 2013.

ولكن لا يمكن إجراء الانتخابات قبل التصويت في المجلس التأسيسي على الدستور الجديد.

وقال حبيب خضر "الحكومة أعربت عن رغبتها في إجراء الانتخابات في مارس /آذار 2013 ولكنها أكدت أن هذا القرار يرجع إلى المجلس الوطني التأسيسي".

المصدر:  BBC

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved