الاثنين، 30 يوليو، 2012

تونس قد تتجه إلى استفتاء حول النظام السياسي

    الاثنين, يوليو 30, 2012   No comments

مع احتدام النقاش حول نظام برلماني أو رئاسي، قد يتوجه التونسيون إلى صناديق الاقتراع لتحديد مستقبل البلاد.

قد يلجأ التونسيون إلى استفتاء شعبي لتحديد طبيعة النظام السياسي الذي ستعتمده البلاد النظام الرئاسي أو البرلماني.

وذلك في حال استمرار الخلافات حول هذه المسألة داخل المجلس التأسيسي بين حزب النهضة الذي يدافع عن النظام البرلماني وبقية الأحزاب التي تطالب بنظام رئاسي حسب ما صرح به رئيس لجنة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في المجلس التأسيسي عمر الشتوي الأربعاء 24 يوليو.

ففي النظام الرئاسي، يُنتخب رئيس الجمهورية مباشرة من قبل الشعب ويتمتع بجميع الصلاحيات، في حين يستأثر رئيس الحكومة في النظام البرلماني بجميع الصلاحيات ولا يسمح لرئيس الدولة إلا ببعض الصلاحيات المحدودة.

وتدعم حركة النهضة النظام البرلماني المطلق، في المقابل يؤيد حزبا المؤتمر والتكتل النظام الرئاسي ويرون بأن هذا الشكل من الحكم يمكن أن يقطع الطريق على سيطرة أي طرف سياسي على الحكم في البلاد.

المولدي الرياحي رئيس مجموعة حزب التكتل في المجلس التأسيسي اعتبر أن اختيار النظام البرلماني كنظام سياسي لتونس في السنوات المقبلة يمثل مجازفة مشيرا إلى أن اعتماد نظام رئاسي يشكل الخيار الأنسب والأفضل للبلاد في الوقت الراهن.


وقال "من أجل مستقبل البلاد من الضروري إرساء تكافؤ وتوازن بين السلطات الثلاث".

بدوره يرفض المنصف المرزوقي الرئيس المؤقت النظام البرلماني. حيث صرح في حوار لتلفزيون فرنسا 24 يوم 18 يوليو أنه يأمل أن تتوصل السياسة التونسية إلى صياغة نظام لا برلماني ولا رئاسي وإنما مزدوج وديمقراطي يحمي من عودة الاستبداد.

وأكد أنه متمسك بالنظام المزدوج لأنه يضمن توازنا بين رأسي السلطة التنفيذية، رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

فيما أكد القيادي في حركة النهضة عبد اللطيف المكي أن حزبه متمسك بالنظام البرلماني لأنه يرى بأنه أفضل آلية لتكريس مبدأ توزيع السلط بين الرئاسة والحكومة.

وكانت حركة النهضة أعلنت في البيان الختامي لمؤتمرها التاسع يوم 19 يوليو أنها تعتبر النظام البرلماني النظام الأقرب لتلبية تطلعات الشعب التونسي مستقبلا.

وفي معرض حديثه بمناسبة ذكرى إعلان الجمهورية الأربعاء 25 يوليو، دعا مصطفى بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي إلى ضرورة الوصول إلى وفاق وطني حول طبيعة نظام الحكم في البلاد من أجل بناء تونس الجديدة.

واعتبر أن الأهم هو اختيار نظام سياسي يتماشى مع الخصوصيات الوطنية ويكون نتيجة توافق وطني يحفظ التوازن بين السلطات.


ويرى بعض التونسيين أن اعتماد نظام سياسي وسطي يجمع بين البرلماني والرئاسي هو الحل الأمثل والأفضل الذي سيقود للديمقراطية الحقيقية.

هذا هو رأي سرور علية التي قالت "خير الأمور الوسط، اعتماد نظام وسطي تقسم فيه الصلاحيات بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية، أعتقد أنه أفضل حل لهذا الخلاف و طريق للتوافق بين الجميع".

في حين يرى البعض الآخر أن اللجوء إلى استفتاء شعبي هو الحل النهائي والمثالي الذي سيضع حدا لهذا الجدل الدائر بين الأحزاب.

مراد بحروني قال "ليس من حق أي حزب أن يفرض نظاما للحكم في البلاد، هذه المرة اتركوا الشعب التونسي يختار ويقرر مصير الحكم في بلده".


المصدر: منية غانمي من تونس لمغاربية 


متعلقات: 

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved