الأحد، 29 يوليو، 2012

الجهاد الإسلامي ترفض عرضاً بمغادرة سوريا إلى الدوحة

    الأحد, يوليو 29, 2012   No comments

تتمسّك حركة «الجهاد الإسلامي»، بموقفها من الأزمة السورية، فهي تحافظ على علاقتها مع النظام السوري الذي وضع بحسب الحركة، إمكانياته وطاقاته وقدراته تحت تصرفها، إلى جانب رفضها القتل الممارس ضد المدنيين، وذلك بالرغم من العرض القطري الذي تلقته لفتح مكتب لها في الدوحة بديلاً عن مكتب سوريا، بحسب ما كشف عنه أحد المصادر في الحركة لـ«السفير».

للجهاد قصة مختلفة مع الوضع في سوريا، ففي وقت وردت أنباء عن نقل حركة حماس مكتبها السياسي فور تصاعد الأحداث من دمشق إلى العاصمة القطرية، رفضت الجهاد عرضاً مماثلاً، وأكدت أنها باقية في سوريا، وأنها ستحافظ على موقفها الرافض للتدخل في أي شأن داخلي لسوريا أو لأي بلد عربي.


وكشف مصدر موثوق في الجهاد لـ«السفير» أن وسطاء عرضوا على حركته استضافة الدوحة للأمين العام للحركة رمضان شلح، ومسؤوليها البارزين. وفهمت الجهاد العرض على أنه موجّه من قطر، ولكن بشكل غير مباشر.

وأضاف المصدر إن هذا التحرك القطري، لم يكن وليد اللحظة ففي السنوات الأخيرة حاولت الدوحة فتح علاقات مع الحركة، واستضافت أمينها العام، الذي بقي حذراً من هذه المحاولات. وأشار إلى أن القطريين قدموا في البداية مساهمة مالية للجهاد عقب الحرب على قطاع غزة في العام 2008، وسرعان ما ألمحت القيادات القطرية لمسؤولي الجهاد بقبول استضافة ممثل للحركة في الدوحة وتأمين مقر له.

وأوضح المصدر «قُدم إلينا هذا العرض لأول مرة بعد الحرب مباشرة، وطلبوا تسمية ممثل للحركة للإقامة في الدوحة، لكن الأمين العام بدا حذراً من هذا التطور، واعتبره بمثابة محاولة قطرية لاستدراج الحركة إلى أمور غير معلومة في أوقات لاحقة»، مضيفاً إن الجهاد تلقت بشكل غير مباشر من بعض المؤسسات القطرية الخيرية وعوداً بدعم سخي لمشاريع خيرية وصحية في قطاع غزة، بالإضافة إلى مشاريع تدريبية مجانية في قناة «الجزيرة» لإعلامييها.

من جهة ثانية، استجابت المحكمة الإسرائيلية أمس، لطلب حــكومة الاحتلال بمنحها مهلة جديدة لإخلاء مستــوطنة «ميغرون» تنتهي في 21 آب المقبل. وهــذه المرة الثانية التي يمنح فيها القضاء المستوطنين مهلة جديدة لإخلاء الأراضي التي استولوا علــيها في بلدة دورا القرع في شمالي رام الله.

وكانت الحكومة الإسرائيلية طلبت يوم الأحد الماضي من المحكمة، التي أمرت بإزالة أقدم وأكبر مستوطنة عشوائية في الضفة، تأجيل موعد إخلاء المستوطنين منها والذي كان محدداً في الأول من آب المقبل، لمدة ثلاثة أسابيع. كما أبلغتها بأن الموقع المؤقت الذي أنشئ لتنتقل إليه 50 أسرة لن يكون جاهزاً في الموعد.

وأشارت الحكومة في رسالتها إلى المحكمة إلى «التظلم» الذي قدّمه المستوطنون أمام القضاء زاعمين أنهم اشتروا الأراضي من فلسطينيين.

وطالبت المحكمة السلطات بعرض موقفها من القضية حتى الـ19 من الشهر المقبل، على أن تعقد جلسة القرار بعد يومين.

ويقول مستوطنو «ميغرون» إن الدولة شجعتهم على إقامة موقعهم، وبالرغم من عدم صدور ترخيص رسمي، فقد أنفقت الحكومة أربعة ملايين شيكل (1,1 مليون دولار) على الأقل لصيانة المستوطنة.

على صعيد آخر، أدى مئات آلاف الفلسطينيين من القدس، ومن داخل أراضي العام 48، ومن الضفة الغربية، صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في المسجد الأقصى، بالرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذها الاحتلال. ومنعت شرطة الاحتلال المئات من الرجال من الدخول إلى القدس المحتلة، بسبب قيود السن التي تفرضها، والمتمثلة بعدم السماح سوى للرجال الذين تجاوزوا الـ40 عاماً، والصبية دون الـ12 عاماً من دخول المدينة.

(«السفير»، رويترز)

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved