الأربعاء، 16 مايو، 2012

زعيم السلفية الجهادية في تونس يندد بترحيل سلفيين مغربيين

    الأربعاء, مايو 16, 2012   No comments

ندد سيف الله بن حسين الذي يعتبر زعيم "السلفية الجهادية" في تونس بترحيل السلطات التونسية المغربيين عمر الحدوشي وحسن الكتاني المحسوبين على التيار "الجهادي السلفي" في المغرب، بعد ساعات من وصولهما إلى مطار قرطاج الدولي في العاصمة تونس، واعتبر ذلك "استفزازا" للسلفيين في بلاده.

وقال بن حسين المعروف باسم "أبو عياض" في خطبة ألقاها في جامع "الفتح" وسط العاصمة تونس إن في ترحيل الحدوشي والكتاني "قلة احترام" للسلفيين الذين وجهوا لهما دعوة لزيارة تونس.

وأضاف مخاطبا العشرات من أنصاره "لا تنظروا إلى هذه الاستفزازات، انظروا دائما إلى المستقبل وكونوا متأكدين أنكم أنتم البديل الوحيد في هذه البلاد في حال سقطت الحكومة وعمت الفوضى".



ورحلت تونس أمس الثلاثاء عمر الحدوشي وحسن الكتاني بعد ساعات من وصولهما إلى مطار قرطاج الدولي باعتبارهما موجودين على قائمة الأشخاص الممنوعين من دخول البلاد.

وأعلنت "جمعية دار السلام للأعمال الخيرية والعلوم الشرعية" التونسية غير الحكومية على صفحتها على فيسبوك أنها "استدعت الحدوشي والكتاني ليقدما في الفترة ما بين 16 و26 أيار/مايو دورة في العلوم الدينية بمدينة بنزرت (شمال شرق)".

وأدرجت تونس منذ 2003 الحدوشي والكتاني ضمن قائمة الممنوعين من دخول أراضيها بعد إدانتهما في الضلوع في هجمات انتحارية وقعت في 16 أيار/مايو 2003 في مدينة الدار البيضاء وأسفرت عن مقتل 45 شخصا بينهم 12 انتحاريا.

وأصدرت السلطات المغربية في 2003 حكما بسجن عمر الحدوشي 30 سنة وحسن الكتاني 20 سنة بتهمة التحضير للهجمات. وقد أفرج عنهما في شباط/فبراير 2012 بموجب عفو ملكي أصدره العاهل المغربي محمد السادس.

وفي سياق متصل هاجم "أبو عياض" وسائل الاعلام وخاصة الفرنسية ودعا أنصاره إلى "مقاطعتها" وعدم الإدلاء لها بأي تصريحات صحفية لأنها تتعمد "تشويه" صورة السلفيين التونسيين و"تخويف الغرب من الصحوة الاسلامية (في تونس)" وفق تعبيره.

ومنع سلفيون الصحافيين من تغطية خطبة "أبو عياض" وهدد بعضهم باستعمال القوة في صورة دخول صحفيين إلى جامع الفتح.

وسيف الله بن حسين (46 عاما) من مؤسسي جماعة "أنصار الشريعة في تونس" (جماعة سلفية متشددة غير مرخص لها تأسست في نيسان/أبريل 2011).

وستنظم الجماعة ملتقى شعبيا يوم الأحد القادم في مركز محافظة القيروان (وسط شرق).

يذكر ان سيف الله بن حسين أسس سنة 2000 مع تونسيين متشددين "الجماعة التونسية المقاتلة".

وقد قاتل ضد القوات الأمريكية في أفغانستان ما جعل مجلس الأمن الدولي يضعه سنة 2002 ضمن قائمة الأشخاص المرتبطين بتنظيم القاعدة.

واعتقلت تركيا سيف الله بن حسين على أراضيها في 2003 وسلمته إلى تونس التي قضت بسجنه 43 سنة نافذة بموجب قانون مكافحة الإرهاب التونسي.

وقد أطلق سراحه مطلع آذار/مارس 2011 بعد أن قضى 8 سنوات في السجن ضمن "عفو تشريعي عام" أقرته تونس بعد الإطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

ويقدر باحثون عدد السلفيين في تونس بنحو 10 آلاف شخص.

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved