الخميس، 26 أبريل، 2012

"أموال سياسية" من قطر لتونس

    الخميس, أبريل 26, 2012   No comments

اعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التونسية عدنان منصر ان قطر منحت تونس قرضا بقيمة مليار دولار سيخصص نصفه لدعم البنك المركزي التونسي.

ويتهم كثير من الناشطين والسياسيين الحكومة التونسية التي تقودها النهضة بتلقي "أموال سياسية" من الخارج وخاصة قطر، فيما تؤكد الحركة أن علاقتها الوثيقة بقطر لا تتعدى حدود "الصداقة" بين زعيمها راشد الغنوشي وأمير قطر.


وقال منصر لوكالة تونس افريقيا للانباء ان الحكومة القطرية اعربت عن استعدادها لاستقبال حوالي 20 الف عامل تونسي في اطار التعاون الفني الثنائي.


وقام الرئيس التونسي منصف المرزوقي في 20 نيسان/ابريل بزيارة لقطر للمشاركة في الاجتماع الوزاري الثالث عشر لمؤتمر الامم المتحدة حول التجارة والتنمية.


واشار المتحدث الى ان الهدف من مشاركة المرزوقي في هذا المؤتمر هو من اجل "تشجيع الاستثمارات العربية والدولية في تونس وترسيخ التعاون وعلاقات الشراكة بين تونس وجميع دول العالم".


وقد اقامت الحكومة التونسية التي يتزعمها حزب النهضة الاسلامي علاقات خاصة مع قطر التي زار اميرها تونس في 14 كانون الثاني/يناير الماضي في الذكرى الاولى للثورة التونسية.


وإلى جانب دعمها للحكومة الإسلامية، تقدم قطر أيضا الدعم للسلفيين الذين باتوا يتمتعون بنفوذ في تونس مع تغاضي حركة النهضة عن خروقاتهم وتباطؤها في تطبيق القانون عليهم.


ومؤخرا اتهم رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات والشخصية الحقوقية التونسية كمال الجندوبي دولة قطر بالتدخل في الشأن الداخلي التونسي من خلال تجنيد ودعم المجموعات السلفية الجهادية، مشددا على أن السلفيين مرتبطين بـ "أجندة دولة قطر" وهي أجندة باتت تهدد طبيعة المجتمع التونسي وقيمه وتهدف إلى "طمس معالم هوية تونس".


كما اتهم حكومة حمادي الجبالي الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية بـ "تسامحها مع السلفيين" و"تباطؤها في تطبيق القانون عليهم".


وقال الجندوبي في مقابلة مع صحيفة "المغرب" إن غالبية المجموعات السلفية "مرتبطة بأجندات عمل مع أطراف خارجية وخاصة مع قطر".


وأضاف "أتحمل مسؤوليتي في هذا الكلام لأن قطر تهدد تونس في ركائزها كبلد وكحضارة وكانتماء وكتركيبة مجتمعية".


واعتبر الجندوبي أن السلفيين الذين ينفذون "أجندة قطر" في تونس "يحاولون طمس معالم هوية تونس ومن بينها عيد الاستقلال".


وقطر التي تعد واحدة من أغنى بلدان العالم ومن المتوقع ان ينمو اقتصادها بنحو 18 في المائة هذا العام، دعمت العناصر الاسلامية في المجلس الوطني الانتقالي الليبي وفرضت نفوذها عليهم، كما اتهمت بتمويل الاخوان المسلمين في مصر بغية الاستحواذ على الحكم بعد سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك.


وتواجه قطر اتهامات بوقوفها وراء تعيين وزير خارجية تونس الجديد رفيق عبد السلام صهر رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي.


وكان رفيق عبد السلام (47 عاما) يعمل موظفا ساميا في شبكة قناة الجزيرة القطرية.


واثار تعيين عبد السلام زوج الابنة الكبرى لراشد الغنوشي امتعاضا في الأوساط السياسية التونسية بما في ذلك كوادر حركة النهضة.

عن الديار

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved