الجمعة، 24 فبراير، 2012

رأي: حول “أصدقاء سوريا” وواجبنا تجاه شعبها

    الجمعة, فبراير 24, 2012   No comments

بعد اعلان غياب الصين و روسيا صار الجوّ خاليًا للامريكان والفرنسيين والأتراك وأذيالهم من أنظمة البترودولار لبلورة الموقف الذي يريدون اليوم في تونس. هذا ما بدأ يلوح من التسريبات الاخيرة التي صارت تتحدّث عن اعتراف بالمجلس الوطني السوري كممثّل شرعي للمعارضة السوريّة. ولا شكّ في ان وجود ماكين في تونس له علاقة بتسهيل تمرير هذا الموقف الذي كانت تعترض عليه الحكومة التونسيّة (الاعتراض الأهمّ كان من الرئيس المرزوقي الذي يصرّ على دور لهيئة التنسيق الوطنية الرافضة للتدخّل الأجنبي). حضور ماكين، الذي طالب مؤخّرا بتسليح المعارضة السورية، يتقاطع على الأرجح مع كلام كلينتون أمس في لندن وتلميحها الى امكانية تسليح المعارضة السوريّة.

غياب القوتيّن الحاميتين للنظام الاجرامي بدمشق يمثّل فشلا ذريعا للدور الذي حاولت، او ادّعت، الديبلوماسيّة التونسيّة لعبه عبر استضافتها للقاء. اذ هي بالتأكيد صارت عارية تماما أمام الضغوطات الغربية والخليجيّة بخصوص الموقف المطلوب في سوريا. وهو ما يعزّز الشكوك بوجود تباين جوهري بين رؤية المرزوقي ورؤية النهضة لهذا الملفّ. فالأوّل كحقوقي، متشبّث رغم ليبيراليته بخطوط حمراء في موضوع السيادة الوطنيّة، لا يقبل بما قد تقبل به النهضة. إذ من غير المستبعد انّ الأخيرة تنظر الى الموقف من سوريا كورقة ممكنة للمساومة مع الخليجيين والغربيين على مساعدات اقتصاديّة. ومن المتوقّع جدًا انّ يكون اللقاء الأخير بين الجبالي وملك السعودية – الذي لم يرشح عنه شيء في الاعلام – قد شهد مطالبة سعودية صريحة بتليين الموقف التونسي وتعديله على الموقف الغربي\الخليجي.




kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved