الأحد، 1 يناير، 2012

الرئيس التونسي يزور ليبيا في أول زيارة خارجية

    الأحد, يناير 01, 2012   No comments


 سعيد فرحات: يقوم الرئيسُ التونسي المؤقت منصف المرزوقي بزيارة إلى طرابلس غدا الأثنين في إطار زيارة رسمية إلى ليبيا على رأس وفد وزارى اقتصادى وامنى كبير.

وتعتبر زيارة المرزوقي المرتقبة أول زيارة له خارج تونس منذ انتخابِه رئيسا للتونسيين.

ويُنتظر أن يجتمع المرزوقي بالمسؤولين الليبيين وعلى راسهم المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالى والدكتور عبد الرحيم الكيب رئيس الوزارء الليبيى ويُناقشَ معهم مختلفَ القضايا والاهتمامات بين البلدين .

وقالت مصادر مطلعة لليبيا المستقبل أن الزيارة الأولى للرئيس المرزوقي تأكيد على المكانة الخاصة التي يوليها للعلاقات الثنائية بين البلدين، حيث من المتوقع أن يبحث مع المسؤولين الليبيين مختلف القضايا والاهتمامات بين البلدين. ويعتبر المرزوقي من أبرز الشخصيات التونسية التي وقفت مع الثورة الليبية منذ انطلاقها، كما طالب بقطع العلاقات مع نظام القذافي.

وكانت لتونس موقف مع الشعب الليبيى خلال ثورة ليبيا حيث استضافت مئات الالاف من الليبين خلال 8 شهور وقدمت العديد من المساعدات للأجئين الليبين على الحدود التونسية واقامت العديد من المخيمات فى الاراضى التونسية ...

وتطالب السلطات الليبية الجديدة بتسليم رئيس الوزراء الليبيى البغدادى المحمودى لكن هناك تخوف فى الوقت الحالى فى حال تسليمه سوف يتعرض الى تعرض حياتة الى الخطر حسب منظمات دولية ..مما قد يموت او يتعرض للاغتيال .

وكان الرئيس التونسي المنصف المرزوقيقد قام الاسبوع الماضى ، بزيارة إلى مخيّمات اللاجئين في منطقة الشوشة على الحدود مع ليبيا.

ورافق المرزوقي، كل من وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي ورئيس أركان الجيوش الثلاث الجنرال رشيد عمار.

وتعرّف المرزوقي، من خلال عرض قدّمه العميد طبيب محمّد السوسي المشرف على المخيّم، على ما بذله الجيش الوطني من جهود جبارة في استقبال اللاجئين والاحاطة بهم وايوائهم وتوفير حاجياتهم من غداء وصحة وخدمات وقائية واغاثية مكنت من حسن التعامل مع الظرف ومن تفادي كارثة انسانية، معربًا عن تقديره "العميق لقوات الجيش الوطني على ما قدمته لحوالي 900 ألف لاجئ خلال الأحداث في ليبيا من خدمات حماية وإغاثة، ملاحظًا أن هذه الجهود قد أثبتت ما للمؤسسة العسكرية من خبرة في استقبال اللاجئين وما تتمتع به وحداتها من روح فداء "تجعل كل تونسي يفخر بانتمائه لهذا الوطن".

كما بيّن المرزوقي، على "الدور الهام الذى يضطلع به الجيش الوطني ويتعدى حماية الثورة والحدود كي يتسع للجانبين الإنساني والإغاثي".

وكانت الحدود الليبية التونسية قد شهدت فترة من التوتر نهاية نوفمبر الماضى مما ادى الى اغلاق السلطات التونسية معبر راس اجدير الحدودى لكنه تم فتحه بالتنسيق مع الجانب الليبيى بعد ان تسلمتة وزارة الداخلية الليبية من قبل الثوار الذين عملوا هذا التوتر.

ويسعى الرئيس التونسى الجديد الى تهنئة الشعب والقيادة الليبية الجديدة على انتصار الثورة الليبية والى السعى الى تنشيط التعاون بين البلدين فى شتى المجالات وخاصة الاقتصادية والاستثمارية.

وكانت تونس هى الدولة العربية الاولى فى تعاملاتها التجارية وع ليبيا ابان حكم القذافى حيث بلغت التعاملات التجارية بين البلدين اكثر من 6 مليار دولار كما بلغ حجم الاستثمارات الليبية فى تونس الى اكثر من 20 مليار دولار فى العديد من المجالات الاقتصادية المختلفة وتعتبر تونس مهمة جدا للليبيا من النواحى الاقتصادية وهو الذى سيسعى الية الرئيس التونسى الجديد التا:يد عليه مع قادة ليبيا الجدد وخاصة فى التجارة والاقتصاد والاستثمار والتعاون الامني.

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved