الجمعة، 28 أكتوبر، 2011

فوز النهضة وإسقاط قوائم للعريضة

    الجمعة, أكتوبر 28, 2011   No comments

أعلنت اللجنة العليا المستقلة للانتخابات في تونس في وقت متأخر من مساء أمس الخميس فوز حزب حركة النهضة الإسلامي بمعظم مقاعد المجلس الوطني التأسيسي في الانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي، وسط احتجاجات على إسقاط قوائم تابعة للعريضة الشعبية.

وقال رئيس اللجنة كامل الجندوبي في مؤتمر صحفي إن حزب النهضة بزعامة راشد الغنوشي سيكون أكبر حزب في المجلس التأسيسي بحصوله على 90 مقعدا في المجلس من أصل 217 (بنسبة 41.47% من المقاعد).

وجاء حزب المؤتمر من أجل الجمهورية بزعامة منصف المرزوقي في المرتبة الثانية حيث حصل على 30 مقعدا (13.82%)، وحزب التكتل من أجل العمل والحريات بزعامة مصطفى بن جعفر ثالثا بـ21 مقعدا (9.68%).

وقال الجندوبي إن قائمة "العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية" فازت بـ19 مقعدا، غير أن هيئة الانتخابات العليا ألغت فوز ست قوائم تابعة للعريضة التي يقودها التونسي المقيم في لندن الهاشمي الحامدي لمخالفتها القانون الانتخابي.

وقد شملت هذه القوائم دوائر تطاوين وصفاقس1 وجندوبة وقصرين وسيدي بوزيد وفرنسا2.

وأعلن رئيس الهيئة أن الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يتزعمه أحمد نجيب الشابي حصل على 17 مقعدا، في حين نال القطب الديمقراطي الحداثي بقيادة أحمد إبراهيم خمسة مقاعد فقط.

ويضم المجلس الوطني التأسيسي 49 امرأة، أي ما يعادل نسبة 24% من إجمالي الأعضاء في المجلس.

اضطرابات
وعلى إثر قرار الهيئة بإلغاء فوز قوائم "للعريضة الشعبية"، شهدت مدينة سيدي بوزيد التي انطلقت منها شرارة الثورة التونسية أعمال عنف، حيث أقدم أكثر من ألفي شاب على تخريب مقر حزب النهضة وألقوا الحجارة على عناصر الأمن.

وقد استخدمت قوات الشرطة القنابل المدمعة لتفريق المتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة بعد إعلان نتائج الانتخابات، وفقا لوزارة الداخلية وشهود عيان.

وقال الكاتب والباحث السياسي خالد شوكات في تعليقه للجزيرة على قرار إلغاء فوز قوائم تابعة للعريضة، إن الهيئة العليا للانتخابات "ختمت عملها بلطخة سوداء على قميص أبيض"، مشيرا إلى أن الإلغاء كان يبنغي أن يصدر عن القضاء.

وأعرب عن أسفه لأن الهيئة تحقق في الظروف التي تعلقت بالعريضة الشعبية دون الأحزاب الأخرى، حسب تعبيره.

أما محمد عبو -وهو عضو في حزب المؤتمر من أجل الجمهورية- فقال في مقابلة مع الجزيرة إن مصلحة البلاد يجب أن تبقى في الصدارة، مشيرا إلى أن الإلغاء جاء وفقا لمطالبة الكثير من التونسيين.

وعن دخول حزبه إلى الحكومة، قال عبو إن المشاورات مع النهضة بدأت، ولكنه اعتبر أنه ليس هناك أي مشكلة إذا لم يكن الحزب جزءا من الحكومة.

من جانبه أكد زعيم حزب حركة النهضة راشد الغنوشي بعد الفوز بالانتخابات أن تونس للجميع، وأن حقوق المرأة في البلاد ستكون مكفولة تحت حكم حزبه.


الجبالي: حزب النهضة قرر منح نصف المقاعد التي حصل عليها لناشطات في الحزب(الفرنسية)
رئاسة الحكومة
وقد أعلن الأمين العام لحزب النهضة حمادي الجبالي في وقت سابق أن حزبه رشحه لرئاسة الحكومة التونسية التي سيشكلها لاحقا، في حين سعى الحزب إلى طمأنة الداخل والخارج بشأن توجهاته ونواياه.

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء عن الجبالي قوله إن ترشيحه "أمر بديهي باعتبار أن الأمين العام للحزب الفائز بالأغلبية في كل الديمقراطيات في العالم يتولى رئاسة الحكومة".

وكشف الجبالي (62 عاما) في تصريحات لإذاعة "إكسبرس أف أم" التونسية الخاصة، أن الحركة "قررت منح نصف المقاعد التي حصلت عليها في المجلس التأسيسي لنساء ناشطات في الحركة محجبات وغير محجبات".

وأضاف أن النهضة سترشح لرئاسة الجمهورية الأمين العام لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية منصف المرزوفي (66 عاما)، أو الأمين العام لحزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات مصطفى بن جعفر (71 عاما)، وهما يساريان يوصفان بأنهما معتدلان.

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved