الخميس، 6 أكتوبر، 2011

سيارات مجهولة الهوية تجوب الشوارع ليلا لتمزيق المعلقات الانتخابية

    الخميس, أكتوبر 06, 2011   No comments

تعرضت مجموعة كبيرة من معلقات القوائم الانتخابية في التجمعات السكنية التونسية للتمزيق على أيدي أطراف مجهولة، لم يتم تحديد هويتها حتى الآن. وتضررت من هذه العملية معظم الأحزاب السياسية، رغم تنوع توجهاتها بين اليمين واليسار. في حين احتج المشرفون على الحملات الانتخابية للأحزاب عبر وسائل الإعلام المحلية، مطالبين الأجهزة الأمنية والهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتطويق الظاهرة وتخفيف الأعباء عن الأحزاب السياسية، والتي لا تمتلك الموارد المالية الكافية لإعادة طباعة المعلقات الانتخابية. كما اعتبرت بعض قيادات الأحزاب أن هذه العملية مقصودة، وأنها تستهدف أطرافا سياسية بعينها.. في حين لم تعلن أي جهة تابعة للقوائم المستقلة عن تعرض معلقاتها الانتخابية لعمليات مماثلة.

حول هذه الظاهرة، قال نور الدين البحيري، الناطق الرسمي باسم حركة النهضة، إن الكثير من المعلقات الانتخابية تعرضت للتمزيق، سواء في المدن الكبرى أو التجمعات السكنية الصغرى. وكشف، في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»، عن شبكة في مدينة الكاف (160 كيلومترا شمال غربي تونس العاصمة) تستقل السيارات وتجوب شوارع المدن ليلا تستهدف القوائم الانتخابية لحركة النهضة في المقام الأول.

ولم يوجه البحيري أصابع الاتهام لأي طرف لدى سؤاله عمن يقف وراء هذه العمليات، ولكنه اعتبر الأمر مظهرا آخر من مظاهر تخلف بعض الأطراف السياسية أو المجموعات المدعومة من قبل جهات تبحث عن بث الفوضى بين التونسيين في كل مرحلة من مراحل الانفراج السياسي.

وقال البحيري إن «بعض المخربين استبدلوا قوائم حركة النهضة بقوائم بنفسجية اللون، كان التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل (حزب بن علي) يستعملها للدعاية السياسية في المحطات الانتخابية.. والغرض واضح وهو فتح ملف خلاف كبير بين النهضة وبقايا التجمع». وختم بالقول «أنا مطمئن أن المجلس التأسيسي سيكون تعدديا بأتم معنى الكلمة هذه المرة، وهذا ما سيسعد التونسيين».

وفي ذات السياق، قال المنجي اللوز مدير الحملة الانتخابية للحزب الديمقراطي التقدمي، إن الحزب يعد أحد أكثر المتضررين من حملات تمزيق معلقات القوائم الانتخابية، وإن نسبة الضرر فاقت النصف في بعض المناطق. وعلق على الأمر قائلا: «هناك من هو غير جدير بالديمقراطية»، مضيفا أنه «صراحة لا أفهم مثل هذه السلوكيات ومن يقف وراءها».

وحول رد فعل الحزب تجاه هذا السلوك، قال اللوز لـ«الشرق الأوسط»: «لقد جددنا معظم المعلقات الانتخابية، وسخرنا شباب الحزب في معظم المناطق لحمايتها ليلا وتسيير دوريات بصفة متواصلة حتى نهاية الحملة الانتخابية».

وأشار اللوز إلى أن الحزب التقدمي في طريقه للاحتجاج رسميا لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، والمسؤولة قانونا عن السهر على حسن سير العملية الانتخابية، وبإمكانها عمليا التوجه إلى الحكومة المؤقتة لحثها على إجراء دوريات أمنية ليلية هدفها المحافظة على المعلقات الانتخابية.

ومن جهته، قال زهير مخلوف، المرشح المستقل ضمن قائمة طريق السلامة عن منطقة نابل، إن القوائم المستقلة لم تتعرض حسب ما لاحظه خلال الأيام الخمسة الأولى للحملة الانتخابية إلى أي عملية تمزيق. وفسر مخلوف الأمر بالقبول الحسن الذي لقيه المستقلون على حساب الأحزاب السياسية «التي مل التونسيون تجاذباتها المتواصلة»، بحسب قوله. وواصل قائلا: «ربما تكون العملية بمثابة الانتقام من الأحزاب التي وزعت الكثير من الوعود في اجتماعاتها السابقة، دون أن تفي بالكثير منها».

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved