الأربعاء، 14 سبتمبر، 2011

حركة النهضة الإسلامية في تونس تدعو إلى حكومة وحدة وطنية توافقية

    الأربعاء, سبتمبر 14, 2011   No comments


تونس, تونس, 14 أيلول-سبتمبر (يو بي أي) -- دعت حركة النهضة الإسلامية التونسية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس التوافق، خلال المرحلة الإنتقالية التي تعقب إنتخابات المجلس التأسيسي في 23 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال رئيس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي في كلمة ألقاها خلال ندوة عُقدت اليوم الأربعاء، تم خلالها عرض برنامج حركة النهضة الذي جاء تحت عنوان"من أجل تونس الحرية والعدالة والتنمية"، إن حركته تريد التأسيس لنظام "برلماني جمهوري" من شأنه تحقيق العدل والحرية والإستقرار في البلاد.

وأشار الغنوشي إلى أن لحركته جملة من الإصلاحات السياسية، منها الدعوة إلى إحداث محكمة دستورية عليا يختار البرلمان أعضاءها، والحد من سلطات رئيس البلاد، إلى جانب إلتزام المؤسسة العسكرية بالحياد.

وأضاف أن حركته التي تدعو إلى "الوفاق والتعايش بين التونسيين من دون إقصاء"، تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية على أرضية التوافق وبالإعتماد على إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي المقررة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بهدف "تحقيق أهداف ثورة 14 يناير/كانون الثاني".

واعتبر الغنوشي أن "بناء نظام ديمقراطي يقطع مع الإستبداد مع تطبيق خطة إقتصادية و إجتماعية لتوفير الشغل ومرافق الحياة الضرورية والتنمية وبناء مجتمع متوازن وعصري"، من أهم أولويات حركته.

وجدد التأكيد على إحترام حركته للثوابت الوطنية في مقدمتها "تعاليم الإسلام و مقاصده مع تبني نموذج الدولة المدنية التي ترعى الشأن العام وتحمي السلم الإجتماعية ".

وأشار إلى أن حركته ستعمل "على حماية مكاسب المرأة و تفعيل دورها في النهوض بالمجتمع بمنأى عن عوائق الإنحطاط ومنزلقات الإستلاب، كما ستعمل أيضا على حفظ كيان الأسرة وتوازنها".

وأكد أن حركة النهضة ستعمل على معالجة الظواهر الإجتماعية المتعلقة بتأخر سن الزواج وارتفاع نسبة الطلاق ومخاطر تهرّم المجتمع التونسي.

يشار إلى أن حركة "النهضة" الإسلامية التونسية التي حصلت على ترخيص للعمل القانوني في الأول منذ مارس/آذار الماضي بعد حظر دام لعدة سنوات، تعتبر الحركة التاريخية التي تمثل التيار الإسلامي بتونس، وتأسست عام 1969.

وأسس هذه الحركة التي تقوم على منهج فكر الإخوان المسلمين في العالم الإسلامي، راشد الغنوشي الذي عاد إلى تونس في نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي بعد منفى دام نحو 22 عاماً.

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved