الأحد، 9 يناير، 2011

المعارضة تتحدث عن سقوط عشرين قتيلا في المواجهات ووزارة الداخلية تقر بثمانية

    الأحد, يناير 09, 2011   No comments

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، اليوم الأحد، نقلا عن "فرانس 24"، سقوط ثمانية قتلى في اشتباكات بمدينتي تالة والقصرين وسط غرب تونس. لكن شهود عيان يؤكدون لـ"فرانس 24" مقتل عدد أكبر من المحتجين. من جهته قال أحمد نجيب الشابي، أحد قادة المعارضة، إن 20 شخصا على الأقل قتلوا بالرصاص في المواجهات مع الشرطة السبت والأحد.


وقالت وزارة الداخلية التونسية، اليوم الأحد، إن شخصين قُتلا، وأُصيب عدد آخر، بينهم ثلاثة رجال شرطة حالتهم خطيرة، بعد اشتباكات عنيفة الليلة الماضية في مدينة تالة الواقعة قرب الحدود الجزائرية، في استمرار لحركة الاحتجاجات ضد تفاقم البطالة التي اندلعت الشهر الماضي.

وقال بيان لوزارة الداخلية، إن الشرطة فتحت النار بعد تحذيرات لمتظاهرين، بعد أن هاجمت مجموعات محطة للوقود، وفرعا محليا لإدارة التجهيز، ومركزا للشرطة بالزجاجات الحارقة.

وأضاف أن "الشرطة استعملت السلاح للدفاع الشرعي عن النفس، وقد أسفر ذلك عن مقتل اثنين من المهاجمين وإصابة ثمانية منهم بجروح متفاوتة، كما أدى ذلك إلى إصابة عديد الأعوان (قوات الأمن) بحروق وجروح، من بينهم ثلاثة في حالة خطيرة".

وهذه أعنف اشتباكات تحدث منذ اندلاع احتجاجات نادرة الحدوث في البلاد الشهر الماضي.

وقال شهود لـ"رويترز"، إن الاشتباكات التي وقعت الليلة الماضية كانت عنيفة بعد أن أحرق متظاهرون مقر إدارة التجهيز الحكومية، وأن الشرطة استعملت خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع قبل أن تفتح النار بعد ذلك على المحتجين.

وقال جمال البولعابي، وهو شاهد عيان في وقت سابق لـ"رويترز": "سقط قتيلان هذا مؤكد، هما: مروان جلمي، وأحمد بولعابي "حملت جثة مروان على يدي إلى بيته".

وقال شهود عيان إن عدد القتلى قد يكون أكثر من اثنين.

وقال بلقاسم السايحي، وهو نقابي لـ"رويترز": "هناك أربعة وفيات مؤكدة.. سقط مروان جملى (20 عاما)، وأحمد بولعابي (30 عاما)، ومحمد عمري (17 عاما)، ونوري بولعابى (30 عاما).

وذكر شهود عيان أنهم رأوا عربات للجيش تدخل المدينة الليلة الماضية فيما يبدو أنه مسعى لفرض الهدوء في المدينة المضطربة.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مصادر حكومية.

وفي مدينة القصرين المجاورة، أكد شهود عيان أن الشرطة فتحت النار على المتظاهرين، وأن المواجهات العنيفة التي جرت مساء السبت خلفت عدة جرحى. وقال شهود في المدينة لـ"رويترز" عبر الهاتف إنهم شاهدوا ثلاثة قتلى على الأقل في المدينة، وان سيارات الإسعاف تنقل المصابين إلى المستشفى المحلي، في حين ما زالت المواجهات مستمرة بين المحتجين والشرطة التي قالوا إنها تطلق النار على المتظاهرين.

ولم يصدر أي تعليق حكومي على هذه الحصيلة في القصرين، ورفضت مصادر في مستشفى القصرين الرد على استفسارات عن الضحايا.

وأدت الاضطرابات التي اندلعت الشهر الماضي حينما أقدم شاب على حرق نفسه، احتجاجا على مصادرة عربة للخضراوات كان يملكها إلى سقوط قتيلين برصاص الشرطة.

وقال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، في وقت سابق: إن أعمال الشغب تضر بصورة البلاد لدى السياح والمستثمرين، وأن القانون سيطبق بحزم ضد من وصفهم بأنهم أقلية من المتطرفين.

وقال مسؤول أمريكي كبير، الجمعة الماضية: إن الولايات المتحدة استدعت سفير تونس لديها بخصوص تعامل السلطات التونسية مع أحداث الشغب المناهضة للحكومة، وتدخلها المحتمل في شبكة الإنترنت، والذي يتضمن التدخل في حسابات على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي.

kef le

About kef le

فرقة التحرير

Previous
Next Post

المقالات الأكثر قراءة

المواضيع

'سلفية «سيدي بو زيد أبو يعرب المرزوقي أحمد سوايعية أحمد بن بله أخبار أخبار الكاف استنبول الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد من أجل تونس الاجتماع التشاوري حول سوريا الإخوان المسلمون الاردن الاسد الإسلام السياسي الاسلاميون الأصولية الإسلامية الإقتصاد الاقتصاد التونسي الأمازيغ الأميرة بسمة آل سعود الإنتخابات الباجي قائد السبسي الباجي قايد السبسي البحرين التطاول على دولة قطر التكفير الجزائر الجهادية السلفية الدولة الاسلامية الربيع العربي السعودية السلفية السلفية الجهادية السلفيون التكفيريون السودان الصوفية الطويرف العالم الإسلامي الغنوشي الفكر السلفي القذافي القرضاوي القصرين القيروان الكاف المجتمع التونسي المجلس الوطني التأسيسي المرسى المغرب المغرب العربي المنصف المرزوقى المنصف المرزوقي النهضة الولايات المتحدة الأميركية الوهابية السعودية اليمن امتثال أبو السعود امينة الزياني أنصار الشريعة أولمبيك الكاف إيران ایران ايران ﺑﺎﺟﺔ بثينة الزغلامي تاريخ الكاف تالة تركيا ﺗﺴﺘﻮر تكفير تونس ثورة تونس جامع الزيتونة جندوبة جندوبة، جهاد النكاح حبيبة الغريبي حركة "تمرد" حركة النهضة حركة نداء تونس حزب الله حقوق الانسان حكومة حبيب الصّيد حمادي الجبالي حماس خوارج العصر داعش دور الإعلام دولة القانون ذاكرة الكاف راشد الغنوشى راشد الغنوشي رفيق بن عبد السلام بوشلاكة روسيا رياضة ﺳﺎﻗﯿﺔ ﺳﯿﺪي ﯾﻮﺳﻒ ساقية سيدي يوسف سلفية وهابية سليانة سوريا سورية سيدي بوسعيد شكري بلعيد شمال أفريقيا صفاقس عادات وتقاليد عبد الفتاح مورو علي العريض علي لعريض غزة فرنسا فلسطين قابس قطر لبنان لمصر ليبيا مالي محمد منصف المرزوقي محمد يوسف مدينة الكاف مصر مصطفى الفيلاليالى مصطفى بن جعفر معتمدية كسري معدل البطالة منصف المرزوقي مهدي جمعة مهرجان قرطاج ميزانية تونس نصرالله نورالدين بالطيب هواري بومدين هيثم مناع هيثم منّاع والسعودية والمجتمع التونسي وضع المرأة ولاية القصرين ولاية الكاف ولاية باجة ولاية جندوبة Abdelfattah Mourou Ennahdha France Ghardimaou Ghribi Hamadi Jebali Japan le kef libya Marzouki Moncef Marzouki Mustapha Ben Jaafar Mutamar Rached Ghannouchi Sakiet Sidi Youssef salafistes Siliana Tawakkolk Tunisie

أخبار الكاف وأخبار العالم العربي والفضائيات العربية والإسلامية

Copyright © lekef.com. All rights reserved